ضع اهداء فى ملتقى مقاومة التنصير


العودة   ملتقي مقاومي التنصير > ملتقى رد الشبهات > ملتقى رد الشبهات حول الرسول والأحاديث والسنة
التسجيل التعليمـــات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

 

الرد على من اعترض على زواج السيدة عائشة في سن التاسعة و الادعاء انها كانت بنت 18 !!!

ملتقى رد الشبهات حول الرسول والأحاديث والسنة


الرد على من اعترض على زواج السيدة عائشة في سن التاسعة و الادعاء انها كانت بنت 18 !!!

ملتقى رد الشبهات حول الرسول والأحاديث والسنة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-01-2010, 08:36 PM   #1
سيف الدين
Administrator
 
الصورة الرمزية سيف الدين
 

افتراضي الرد على من اعترض على زواج السيدة عائشة في سن التاسعة و الادعاء انها كانت بنت 18 !!!

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

الحمد لله و الصلاة والسلام على رسول الله و على آله وصحبه و من والاه، أما بعد:


ففي هذه الآونة الاخيرة على وسائل الاعلام قام أحد الجهال بالطعن في حديث البخاري التالي :

تزوج النبي صلى الله عليه وسلم عائشة وهي ابنة ست سنين ، وبنى بها وهي ابنة تسع ، ومكثت عنده تسعا .
الراوي: عروة بن الزبير المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 5158
خلاصة الدرجة: [صحيح]

وتبعه للاسف في هذا الطعن بعض من ينتسبون للاسلام و يُطلق عليهم بالدعاة الجدد، فتكلموا فيما لا يفقهون فضلوا و أضلوا، فهؤلاء تبعوا المستشرقين في طعنهم في الاسلام فلما عجزوا عن الطعن في القرآن الكريم مباشرة أرادوا الطعن فيه بطريقة غير مباشرة و ذلك بمهاجمة أهم مصادر المسلمين بعد القرآن و هو أصح كتاب بعده، صحيح الامام البخاري رحمه الله.

وما أنقله الآن هو مقتبس من كلام الشيخ العلامة ابي اسحاق الحويني حفظه الله، فلنعرض اشكاليتهم و نرد عليها مستعينين بالله رب العالمين، ونحن نعلم أن هذا الحديث لم يتكلّم فيه أي أحد من أهل العلم المعتبرين من السلف والخلف، الا هؤلاء الشرذمة من الجهال ممن وافق المستشرقين في بهتانهم.


الاشكال:

من ناحية السند
1- عروة ابن الزبير تفرد بهذا الحديث عن عائشة رضي الله عنها.
2- هشام ابن عروة تفرد به عن ابيه عروة ابن الزبير.
3- لم يرو هذا الحديث عن هشام ابن عروة مديني واحد بل كل رواته عن هشام هم من اهل العراق.
4- وهشام ابن عروة اختلط وساء حفظه في كبره بعد ان ارتحل للعراق ومالك كان لا يرضاه.




من ناحية المتن
قال أن اسماء اخت عائشة كانت بنت سبع وعشرين سنة يوم هاجر النبي و هي حامل في عبد الله ابن الزبير؛ وعائشة أصغر من أسماء بعشر سنوات؛ فيكون سن عائشة عند الهجرة سبع عشرة سنة؛ والنبي دخل بعائشة بعد الهجرة بسنتين بعد واقعة بدر؛ اذن كان دخول النبي بعائشة وهي بنت تسع عشرة سنة.

نتيجة الجاهل : حديث البخاري ضعيف

الجواب:

الرد من ناحية الاسناد:

1- حجته الأولى كذب، فلم يتفرد عروة ابن الزبير برواية الحديث عن عائشة بل رواه عنها غيره ومنهم:
الاسود ابن يزيد
القاسم ابن عبد الرحمان
القاسم ابن محمد بن ابي بكر
عمرة بنت عبد الرحمان
يحي ابن عبد الرحمان ابن حاطب

2- حجته الثانية كذب، فهشام بن عروة لم يتفرد بهذا الحديث عن أبيه عروة، بل رواه عنه آخرون منهم :
ابن شهاب الزهري وحديثه في صحيح مسلم
أبو حمزة ميمون مولى عروة ابن الزبير.

3-حجته الثالثة كذب، فهشام لما دخل العراق ما دخل الا للكوفة، وقد روى هذا الحديث عن هشام ابن عروة من غير أهل الكوفة كثير منهم:

من اهل المدينة :
أبو الزناد عبد الله بن ذكوان
ابنه عبد الرحمان بن ابي الزناد
عبد الله بن محمد بن يحي بن عروة

رواه من اهل مكة :
سفيان بن عيينة

ورواه عن هشام ايضا جرير بن عبد الحميد الضبي من أهل الري وهي بعيدة عن العراق

ورواه عنه من اهل العراق من غير الكوفيين :
حماد ابن سلمة
حماد ابن زيد
أهيب ابن خالد
وغيرهم من اهل البصرة

ورواه عنه من اهل الكوفة:
سفيان الثوري
عبده ابن سليمان
علي بن مسهر
جعفر بن سليمان الضبعي
يونس ابن بكير
وجماعة اخرون

4- قوله هشام ابن عروة اختلط في كبره لما دخل العراق، فهشام لما دخل العراق دخل الكوفة وحدها؛ ولم يقل عنه أحد انه اختلط غير أبي الحسن ابن القطان في كتابه دلائل الوهم و الايهام؛ وفي هذا الكتاب ذكر ابن القطان هشام في موضعين فقط : وثّقه في موضع و قال عنه في موضع آخر اختلط..

قال الامام الذهبي في كتابه ميزان الاعتدال في نقل الرجال؛ ردا على ابن القطان : هشام بن عروة أحد الأعلام؛ حجة إمام؛ لكن في الكبر تناقص حفظه ولم يختلط أبدا ولا عبرة بما قاله أبو الحسن ابن القطان من انه وسهيل بن ابي صالح اختلطا و تغيرا؛ نعم تغير الرجل قليلا ولم يبق حفظه كهو في حال الشبيبة فنسي بعض محفوظه او وهم؛ فكان ماذا ؟ أهو معصوم من النسيان؟ ولما قدم العراق في آخر عمره حدث بجملة كثيرة من العلم في غضون ذلك يسير احاديث لم يجودها ومثل هذا يقع لمالك ولشعبة ولوكيع ولكبار الحفاظ؛ فدع عنك الخبط وذر خلط الائمة الاثبات بالضعفاء و المخلطين فهشام شيخ الاسلام ولكن احسن الله عزاءنا فيك يا ابن القطان. أهـ

مشكلة هشام لما دخل الكوفة و هو دخلها ثلاث مرات:

أنه في المرة الاولى كان اذا حدّث عن ابيه عن عائشة قال : حدثني أبي قال سمعت عائشة.

في المرة الثانية كان يقول حدثني أبي عن عائشة

في القدمة الثالثة كان يقول :عن أبي عن عائشة

الفرق في الروايات الثلاثة في أدوات التحمّل، فصيغة اسناد الاولى تصريح بالسماع فهو لا غبار عليه و اسناد الثانية قال عن عائشة و هشام لا يُعرف بتدليس فالاسناد بهذه الصيغة الثانية مقبول جدا و فيه قوة.
الاشكال كله في اسناد القَدْمَةِ الثالثة لأنه قال عن أبي عن عائشة، والسؤال هنا : هل يستطيع هذا الجاهل أن يبين لنا مَن مِن الرواة السابقة ذكرهم الذين رووا عن هشام سمع عنه في القدمة الاولى ومن في الثانية و من في الثالثة ؟
الجواب لا أحد يستطيع الا أن ينص بذلك امام عن راوٍ معين في سماعه عن هشام ويحدد القدمة التي سمع فيها عنه.

فهذا الجاهل لا يستطيع ان يقول أنهم كلهم سمعوا عنه في القدمة الثالثة محل الاشكال.
فان طَالَبَنَا بالمِثْلِ أي ما هو الدليل أنه ليس كلهم سمعوا عنه هذه الرواية في القدمة الثالثة؟

يكون الجواب :
أ- أن روايات الكوفيين عن هشام تملأ الكتب من الصحاح و المسانيد و السنن و لا أحد قال ان أي كوفي يروي عن هشام نتوقف في روايته.

ب- فان سلمنا تَنَزُّلاً بالتوقف في روايات الكوفيين عن عروة، تبقى روايات المكيين و المدنيين و البصريين و اهل الري عن هشام مقبولة دون أي شك.

ج- ثم هل كل كوفي روى عن هشام لابد و ان يكون سمع عن هشام في الكوفة ؟ بل يمكن ان يكون قد سمع منه في الحج مثلا ولا سيما ان هشام لم يدخل الكوفة في حياته كلها الا ثلاث مرات خاصة وأن من روى عنه من الكوفيين يُعَدُّ بالمئات و ما ذكرناهم سابقا الا على سبيل المثال لا الحصر.

الشيء الآخر يقولون ان هشاما كان مدلسا على زعمهم، والمدلس يعني أسقط شيخه و روى عن شيخ شيخه؛ ولما نرجع الى كلام اهل العلم نجدهم قالوا : هشام ابن عروة ربما دلَّس، يعني التدليس ليس من صفته ، ولما بحثنا من الذي اسقطه هشام ابن عروة في رواياته وجدنا اثنين كلاهما من الثقات الاثبات فلا يضر اسقاطهما و تُقبل رواياته و يُرَدُّ اتهامه بالتدليس.

اذن هشام ضبط الحديث تماما ولا حجة للجاهل المتعالم.

الرد من ناحية المتن :

أما قوله ان اسماء كانت بنت سبع وعشرين سنة عند هجرة النبي فهذا نعم و قاله أبو نعيم الاصبهاني بأنها وُلدت قبل الهجرة بسبع و عشرين سنة؛ والسؤال الآن : من أين جئت بأن بين أسماء و عائشة عشر سنوات ؟؟؟

أدلتهم :

أ- أن عائشة أصغر من فاطمة رضي الله عنهما بخمس سنوات كما نص الحافظ ابن حجر على ذلك في الاصابة.

ب- فاطمة وُلدت عام الفيل والنبي حينها كان سنه خمس وثلاثين سنة وكلامهم هذا عن رواية رواها الواقدي بسنده عن ابي جعفر الباقر عن العباس ابن عبد المطلب رضي الله عنه قال : وُلدت فاطمة عام الفيل.

طالما انتم تتكلمون في البخاري و في سنده فهيا نتحاكم لقوانين الرواية في هذا: الواقدي صاحب هذه القصة ما درجته من حيث الضبط و الاتقان ؟

قال الامام أحمد: الواقدي كذاب؛ وقال النسائي : الكذابون على رسول الله صلى الله عليه و سلم أربعة منهم :الواقدي بالمدينة ؛ وقال عنه الامام البخاري متروك، هذه واحدة .

الثانية أن أبا جعفر الباقر هو محمد ابن علي ابن الحسين ابن علي ابن ابي طالب رضي الله عنهما ورحم الله ابا جعفر وُلد سنة 56 هجرية والعباس رضي الله عنه مات سنة 33 هجرية يعني مات العباس قبل ان يولد أبو جعفر بثلاث وعشرين سنة فلم يسمع منه ابدا فهو اسناد منقطع.

فإذن الواقدي كذاب و ابو جعفر لم يسمع من العباس فهذا السند عند العلماء يُسمى سند سااااااااااقط.

الذي عليه العلماء من المحققين كما جزم ابن عبد البر و جماعة من العلماء أن فاطمة رضي الله عنها وُلِدَت قبل البعثة بعام واحد أو أكثر بقليل؛ ونص الحافظ ابن حجر العسقلاني في ترجمة عائشة رضي الله عنها أنها وُلدت بعد البعثة بأربع سنوات أو خمس فيكون الفارق بين فاطمة و عائشة خمس سنوات كما نقلنا سابقا عن الحافظ ابن حجر.

فقالوا عندنا مشكلة مع هذا الطرح وهو أن البخاري روى في صحيحه من حديث عائشة رضي الله عنها قالت : لقد نزل قوله تعالى: بَلِ السَّاعَةُ مَوْعِدُهُمْ وَالسَّاعَةُ أَدْهَى وَأَمَرُّ ؛ وأنا جارية ألعب بمكة.

قالوا أن سورة القمر نزلت سنة اربعة من المبعث بلا خلاف؛ وقوله بلا خلاف غير صحيح ؛ فلو سلَّمنا ان عائشة ولدت سنة اربعة من المبعث و السورة نزلت سنة اربعة ايضا ؛ فإما عائشة تكون لم تولد بعد او كانت رضيعة حين نزول السورة ؛ فكيف تكون جارية تلعب ؟ فإذن لا يستقيم ان تكون وعت زمن نزول الآية الا أن يكون سنها من ثماني الى عشر سنوات فهذا يدل أنها وُلدت قبل المبعث بخمس سنوات والنبي مكث في مكة ثلاث عشرة سنة بعد البعثة فيكون سن عائشة عند الهجرة 18 عشر سنة ودخل بعائشة بعد سنتين فيكون سنها عشرون سنة يعني كان سنها من ثماني عشرة سنة الى عشرين وقت الدخول و ليس تسع سنوات.

والجواب : يكون هل عندك دليل أن سورة القمر نزلت سنة اربعة للبعثة دفعة واحدة ؟؟؟ أم كما هو معلوم فان القرآن كان ينزل مُنَجَّمًا، مفرقا، حسب الحوادث، فما نزلت سور كلها مرة واحدة الا القليل . فالمشكلة تكون لو قالت السيدة عائشة أنه نزلت سورة القمر وأنا جارية ألعب ؛ هنا تكون مشكلة؛ ولكنها قالت نزل قوله: بَلِ السَّاعَةُ مَوْعِدُهُمْ وَالسَّاعَةُ أَدْهَى وَأَمَرُّ ؛ اذن ليس لازما أن تكون هذه الآية نزلت سنة أربعة للبعثة بل ممكن تكون قد نزلت في أواخر العهد المكي؛ فلا يكون أي اشكال و هذا جمع بين الاحاديث و هو معقول جدا وليس فيه أي اشكال و هذا ما ينبغي فعله بدل ضرب الاحاديث ببعضها كما يفعل الجهال.

الخلاصة

الحديث ثابت سندا و متنا وما قاله الجاهل قد نُسف نسفا ولله الحمد القائل : فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاء وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللّهُ الأَمْثَالَ.

هذا والحمد لله رب العالمين وأسألكم الدعاء لي و لفضيلة الشيخ أبي إسحاق الحويني حفظه الله.



من مواضيعي
0 مرحبا بك معنا يا ضياء أبوخيرالله
0 انظروا إلى جهود هذا المعلم ماذا أثمرت؟
0 صور وكوميكس محمد نصيف المحاور 1
0 الكنائس تحشد أتباعها للتصويت للمرشحين المسيحيين وتنقلهم بالأتوبيسات للجان
0 الأطباء فى وزارة الصحة الفرنسية يكذبون الكتاب المقدس !
0 حقائق العلوم التجريبية . . حقائق شرعية!
0 معنا عضو جديد وهو - SiekieraSiekiera
0 بطاقات سلسلة الصلاة على الحبيب صلى الله عليه وسلم

التوقيع:


سيف الدين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-01-2010, 08:37 PM   #2
سيف الدين
Administrator
 
الصورة الرمزية سيف الدين
 

افتراضي رد: الرد على من اعترض على زواج السيدة عائشة في سن التاسعة و الادعاء انها كانت بنت 18

سأقوم بوضع رابط موضوع الأخ أيمن - و هو علي هيئة ملف وورد - يتناول فيه كل ما ورد حول هذا الأمر و يفنده تماما - من باب تجميع الردود -و يستطيع الاخوة تحميله من هنا
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/attach...0&d=1220739174


من مواضيعي
0 شبهة زواج النبى من صفية والرد عليها
0 أحفاد ابن الراوندى
0 كلنا مكلفين
0 عيد الأم
0 الشيخ الزغبى ينفخ فى بقايا زكريا بطرس الهارب
0 فارس بلا جواد لقد تم تسجيل !
0 احذف التروجان من جهازك
0 يجدونه مكتوبًا عندهم الشيخ إيهاب عدلي أبو المجد

التوقيع:


سيف الدين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-01-2010, 08:38 PM   #3
سيف الدين
Administrator
 
الصورة الرمزية سيف الدين
 

افتراضي رد: الرد على من اعترض على زواج السيدة عائشة في سن التاسعة و الادعاء انها كانت بنت 18

الرد على من طعن في سن زواج عائشة
د. محمد عمارة

عوَّدنا الكاتبُ (جمال البنا) على كل غريب ومبتدع، وكان آخر هذه المبتدعات ما أعلنه في جريدة "المصري اليوم" بتاريخ 13/8/2008 من ظهور صحفي شاب يصحح للأمة خطأً منذ أكثر من ألف وأربعمائة عام، وجعل البنا يمدح ويبجل ذلك الصحفي الذي استطاع أن يكشف خطأ عَمِي على الأعلام طوال هذه القرون، فيا حظ أمه بهذا الجهبذ الذي دقق وفتش وقارع، ونقد سند الرواية التي تتحدث عن سن السيدة عائشة وقت زواجها من النبي، والتي غفلت عنها الأمة طوال 1000 عام، والفضل الأول كما يرى البنا يرجع إلى أنه لم يدرس في الأزهر وإلا لما كان يستطيع هذا العمل العظيم، وسوف يذهب هذا الرد وساوس الشيطان من رأسيهما إن شاء الله تعالى، إن أرادا الحق، وإن أبوا إلا المكابرة والعناد فكما قال ربنا: {قُلْ مُوتُوا بِغَيْظِكُمْ} [آل عمران: 119].

يظهر في هذا البحث الكذب والاختلاق والجهل؛ وذلك من عدة أوجه :

أولاً : كلمة أريد بها باطل، يقول البنا: "وجد الباحث في نفسه حمية للدفاع عن رسول الله -صلَّى الله عليه وسَلَّم- لعلها لم توجد في غيره"، وهذا محض كذب وافتراء، وفعله ليس دفاعًا عن رسول الله -صلَّى الله عليه وسَلَّم- ولا حمية له، بل هذه محاولة من محاولات القضاء على سنة رسول الله -صلَّى الله عليه وسَلَّم- من خلال التشكيك في الأحاديث الواردة، وبث الريبة في نفوس العامة نحو الأئمة الأعلام، وإن كان البنا صادقًا فأين هؤلاء من ذبهم عن الدين، ورد افتراءات المستشرقين والعلمانيين، أين جهدهم في صد عدوان الكفر، أين هم من الدعوة لدين الله، لا شيء من هذا مطلقًا؛ إلا مقالات سيئة، وفتاوى ماجنة كتلك التي تجيز تقبيل الشباب للفتيات، وشرب الدخان في نهار رمضان وغير ذلك من الفتاوى القبيحة المنكرة.

ثانيًا : كذب وتدليس على الخلق؛ إذ قال: "وكما ذكرت جميع المصادر بلا اختلاف أنها -يعني أسماء- أكبر من عائشة بـ10 سنوات"، وهذا غير صحيح فليس هذا بالاتفاق وإنما هي رواية ذكرت، وسوف أبين الصحيح لجلاء الغيوم عن مرضى القلوب.

ذكر الباحث نقلا من كتب (الكامل، وسير أعلام النبلاء، وتاريخ الطبري، ووفيات الأعيان، والبداية والنهاية، وتاريخ بغاد، وتاريخ دمشق) ما يؤكد أن عائشة قد ولدت قبل البعثة، بانيًا وهمه هذا على ما روي من فارق السن بينها وبين أختها أسماء وهو عشر سنوات، وهذا يضعف - في زعم الصحفي - حديث البخاري الذي يثبت فيه أن النبي -صلَّى الله عليه وسَلَّم- تزوج عائشة وهي بنت ست ودخل عليها وهي بنت تسع سنين.

وقد رجعت إلى تلك المصادر التي اعتمد عليها الصحفي وعلى غيرها من أمهات الكتب فلم أجد ما زعمه إلا روايات لا تشهد له بشيء؛ ففي كتاب معرفة الصحابة لأبي نعيم (6/ 3208)، والبداية والنهاية (3/ 131)، وسير أعلام النبلاء (3/ 427)، وأسد الغابة (7/ 7، 186، 216)، وتاريخ الإسلام (3/ 604، 698)، والسمط الثمين في مناقب أمهات المؤمنين لمحب الدين الطبري (صـ 36)، أضف إلى ذلك ما ذكره ابن هشام في السيرة وهو أسبق من هؤلاء جميعًا في عدم تمييز عائشة البكاء من الفرح قبل الهجرة لصغر سنها.

جاء في سير أعلام النبلاء أيضًا (3/ 522) وكذا تاريخ الإسلام: "وكانت -أي أسماء- أسن من عائشة ببضع عشرة سنة". وإن كنا لا ننفي الرواية الواردة بأن الفارق بينهما عشر سنين فقط، إلا أنها لا تصح.

فإذا كانت كتب التاريخ تؤكد أن وفاة أسماء كان سنة 73 هـ وتوفيت عن عمر 100 سنة، وأن أسماء هاجرت وعمرها 27 سنة وهذا يعني أنها حينما أسلمت كان عمرها 14 سنة بطرح مدة الدعوة المكية 13 من مجموع السن 27-13 = 14، والثابت أنها كانت أكبر من عائشة ببضع عشرة سنة على الراجح كما ذكر ذلك الذهبي وغيره، والبضع من 3 إلى 9، فلو اعتبرنا ما بين أسماء وعائشة، لوجدنا أن البضع عشرة سنة هو ما بين 13 إلى 19 سنة، وعليه فتكون عائشة قد ولدت في السنة الخامسة من البعثة، أي في الإسلام وليس قبل الإسلام، وهذا ما يتفق مع الكتب السابقة.

ثالثًا : الكذب والتدليس مرة أخرى فينقل الصحفي كلامًا من كتاب البداية والنهاية ليس له وجود أصلا فيزعم أن ابن كثير قال عن الذين سبقوا بإسلامهم: "ومن النساء أسماء بنت أبي بكر وعائشة وهي صغيرة فكان إسلام هؤلاء في ثلاث سنين ورسول الله يدعو في خفية ثم أمر الله رسوله بإظهار الدعوة"، ثم يقول: وبالطبع هذه الرواية تدل على أن عائشة قد أسلمت قبل أن يعلن الرسول الدعوة في عام 4هـ وأخذ يستطرد ويدور حول هذه القصة الملفقة ليثبت المراد من هذا الكذب ظنًّا أن هذا الأمر لن يبحث عنه أحد، قلت: وقد رجعت إلى الموطن المشار إليه فلم أجد ما ذكره الصحفي الهمام الذي لم يجد بدًّا من الكذب على الأعلام لإظهار الخطأ الموهوم، ولم يذكر ابن كثير خبرًا فيه ذكر أسماء في السابقين إلى الإسلام فضلا عن عائشة.

رابعًا : الحديث الثاني الذي يستند عليه، والعجيب أنه من رواية البخاري الذي يزعم كذبه ويستدل به، والأعجب أنه لم يفهم فحواه، ولعل عذره أنه لم يتخرج في الأزهر كما يقول تلميذه البنا!، والحديث عن عائشة: "لم أعقل أبوي قط إلا وهما يدينان الدين، ولم يمر علينا يوم إلا يأتينا فيه رسول الله طرفي النهار بكرة وعشية، فلما ابتلي المسلمون خرج أبو بكر مهاجرًا قبل هجرة الحبشة..." وهذا كذب وتدليس من الصحفي ومتابعة على جهله من تلميذه البنا للوصول إلى مأرب وغرض خبيثين، ونص الحديث: "خرج أبو بكر مهاجرًا قِبَلَ الحبشة"، وهناك فارق كبير بين المعنيين، فالحديث يبين أن أبا بكر لما أوذي واشتد إيذاء قريش له خرج نحو الحبشة مهاجرًا وكان خروجه هذا قريبًا من هجرة المدينة يعني في أواخر الدعوة المكية، فلقيه ابن الدغنة فأجاره، والهجرة لم تنقطع إلى الحبشة إلا بهجرة المدينة، ويؤكد هذا المعنى ما جاء في الحديث نفسه: على لسان أبي بكر لابن الدغنة: إني أرد إليك جوارك وأرضى بجوار الله ورسوله، فقال رسول الله -صلَّى الله عليه وسَلَّم-: ((قد أريت دار هجرتكم؛ رأيت سبخة ذات نخل بين لابتين...)) يعني الأمر لم يتعدَّ الأيام التي خرج فيها أبو بكر يريد الحبشة، فرجع في جوار ابن الدغنة، فلم يمتنع عن استعلانه بالقرآن فشكت قريش إلى ابن الدغنة، فخلع أبو بكر جواره فبشره النبي -صلَّى الله عليه وسَلَّم- برؤية أرض الهجرة.

وقد حرف النص كما ترى ليصل إلى مراده، ومعلوم أن بدء الهجرة إلى الحبشة كان في بداية الإسلام ليثبت أن عائشة كانت قد ولدت قبل البعثة، لاحظ أيضًا أن هذا الحديث يؤكد صغر سن عائشة لقولها: "لم أعقل أبوي قط..." وهذا يؤكد أنها ولدت في الإسلام كما أثبتناه.

خامسًا : تناقض في قياس عمر عائشة على عمر فاطمة بأن فارق السن بينهما خمس سنوات وأن فاطمة ولدت قبل البعثة بخمس سنوات مما يستلزم أن تكون عائشة ولدت عام البعثة الأول، وهذا فيه تناقض صريح؛ إذ كيف يثبت مولدها قبل البعثة بـ 4 سنوات بالموازنة بينها وبين أسماء، ثم يثبت مولدها عام البعثة الأول مقارنة بسن فاطمة، والحقيقة غير ذلك، يقول الذهبي في السير: "وعائشة ممن ولد في الإسلام، وهي أصغر من فاطمة بثمان سنين" (سير أعلام النبلاء 3/ 429). وتأمل هذا، وفي ترجمة فاطمة قال الذهبي: "مولدها قبل البعثة بقليل" (السير 3/ 417)، فإذا ما نظرنا إلى سن زواج النبي -صلَّى الله عليه وسَلَّم- من عائشة وكان قبل الهجرة ببضعة عشر شهرًا، وقيل بعامين، أضف على هذا السن عمر عائشة حينها وكان ست سنوات، فيكون المجموع 2 + 6 = 8 اطرح هذا من مدة الدعوة المكية 13 - 8 = 5، فإن هذا يعني أنها ولدت في السنة الخامسة من الهجرة. ويؤكد هذا المعنى ما ذكره ابن الأثير في أسد الغابة (7/ 216) إذ ذكر أن النبي -صلَّى الله عليه وسَلَّم- زوج عليًّا من فاطمة بعد أن تزوج النبي -صلَّى الله عليه وسَلَّم- عائشة بأربعة أشهر ونصف، وكان سنها يوم تزويجها خمس عشرة سنة وخمسة أشهر، وهذا يعني أنه بنى بها في السنة الثانية من الهجرة، فإذا ما اعتبرنا السن المذكور لفاطمة تبين لنا أنها ولدت قبل البعث بقليل كما ذكر الذهبي وغيره.

فانظر كيف تناقض المسكين الذي يفخر به تلميذه البنا بأنه لم يدرس في الأزهر، والفخر للأزهر حقيقة أنه لم يحتضن هؤلاء المشاغبين، ولم يجلسوا في أروقته، ولم يعرفوا أدب العلم وحق العلماء.

سادسًا : عدم الأمانة العلمية في نقل النصوص؛ إذ نقل الكاتب عن كتاب الإصابة أن فاطمة ولدت عام بناء الكعبة وعمر النبي -صلَّى الله عليه وسَلَّم- 35 سنة، وأنها أسن من عائشة بخمس سنوات، ولم يبين أن هذه رواية من روايات عدة ذكرها ابنُ حجر؛ منها أيضًا أن فاطمة ولدت سنة إحدى وأربعين من ميلاد النبي، وقد رجح ابن حجر أن مولدها كان قبل البعثة بقليل وهو ما يتفق مع ما ذكرناه قبل ذلك.

سابعًا : الجهل بالنصوص وعدم الفهم؛ ومن ذلك قوله عن الطبري: "بأنه جزم بيقين أن كل أولاد أبي بكر قد ولدوا في الجاهلية"، وهذا كذب وخلط وعدم فهم؛ لأن نص الطبري المذكور يتحدث فيه عن أزواج أبي بكر الصديق وليس عن أولاده (راجع تاريخ الطبري 2/ 351)، وقد قسم الطبري أزواجه اللاتي تزوجهن؛ فمنهن من تزوجهن في الجاهلية وولدن له، ومنهن من تزوجهن في الإسلام، ثم سمى أولاد أبي بكر من زوجتيه اللتين تزوجهما قبل الإسلام وقال: "فكل هؤلاء الأربعة من أولاده ولدوا من زوجتيه اللتين سميناهما في الجاهلية"، فالحديث عن الأزواج وليس عن الأولاد، ويمكن أيضًا مراجعة تاريخ الطبري ج 2 صـ 212 في ذكر زواج النبي بعد خديجة، وهو يجزم بأن النبي بنى بها بعد الهجرة وكان عمرها تسع سنين.

وأخيرًا :

الأولى أن يترك هذا لأهل الاجتهاد والعلم وليس لأهل الجهل، فقد أوقعوا بأنفسهم نتيجة عدم البحث والدراسة، والإصرار على التعالم، فعليهم أن يعملوا فيما تخصصوا فيه لا فيما يدعونه؛ فإن ذلك يوقع بهم فيما نرى، وأرجو أن تكون آخر بلايا جمال البنا.

إذا لم يكن عون من الله للفتى فأول ما يجني عليه اجتهاده

والله تعالى أعلم.

د. محمد عمارة
أستاذ الفقه بكلية الدراسات الإسلامية "جامعة الأزهر"
http://www.alukah.net/articles/1/3388.aspx


من مواضيعي
0 برنامج واحة الحاسوب لتعليم الكمبيوتر للمبتدئين
0 طرق كثيرة لاثبات تحريف الكتاب الموصوف زورا بالمقدس
0 هل يسوع ابن الله ام هو الله !؟
0 رمضان حكم وفوائد سنن وآداب
0 هل الأعتقاد بألوهية المسيح كان أيمانا راسخا ومستقرا
0 قصة مريم عليها السلام في هزها الجذع
0 محمد صلى الله عليه وسلم كما وَرَدَ في كتب اليهود والنصارى
0 الحركة النسوية وثقافة الإباحية

التوقيع:


سيف الدين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-28-2012, 11:48 AM   #4
ابو يوسف السلفى
فارس
 

افتراضي رد: الرد على من اعترض على زواج السيدة عائشة في سن التاسعة و الادعاء انها كانت بنت 18

بارك الله فيك وربنا يوفقك
وادعوا للامه الاسلاميه بان يعز اسلامها ويهدي الجميع الي طريق الحق
وهو الطريق الي الجنه.
طريق الكتاب والسنة المشرفة

اللَّهُمَّ أَرِنَا الحَقَّ حقَّاً وَارْزُقْنَا اتِّبَاعَهُ، وَأَرِنَا البَاطِلَ بَاطِلاً وَارْزُقْنَا اجْتِنَابَهُ .
اللَّهُمَّ آتِ نَفْسِي تَقْوَاهَا ، وَزَكِّهَا أَنْتَ خَيْرُ مَنْ زَكَّاهَا، أَنْتَ وَلِيُّهَا وَمَوْلاهَا .
رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا إِنَّكَ عَلَى كُلّ شَيءٍ قَدِيرٌ .



من مواضيعي
0 انفوجرافيك معكرات المزاج الخفية
0 إنفوجرافيك ربع قرن على عاصفة الصحراء
0 لماذا يعبد الملاحدة العدم واللاشيء * مقطع مضحك
0 ليس لدينا الايمان الكافي حتى نصبح ملحدين
0 انفوجرافيك ماذا يحدث في جسمك خلال ٣٠ ثانية
0 الإسلام طريقة كاملة للحياة
0 هل تعلم؟
0 من مقالات الملحدين : ابليس يدافع عن نفسه

ابو يوسف السلفى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الها, الادعاء, التاسعة, الرد, السيدة, اعترض, زواج, عائشة, كانت

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:08 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009