ضع اهداء فى ملتقى مقاومة التنصير


العودة   ملتقي مقاومي التنصير > الملتقي العام > ملتقى الاخبار والاحداث الجارية
التسجيل التعليمـــات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

 

كتب وأنشطة ثقافية متميزة بـ "معرض الكتاب"والصين ضيف الشرف

ملتقى الاخبار والاحداث الجارية


كتب وأنشطة ثقافية متميزة بـ "معرض الكتاب"والصين ضيف الشرف

ملتقى الاخبار والاحداث الجارية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-25-2011, 02:05 AM   #1
ommalakah
مشرفة مقاومة
 
الصورة الرمزية ommalakah
 

إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى ommalakah إرسال رسالة عبر Skype إلى ommalakah
افتراضي كتب وأنشطة ثقافية متميزة بـ "معرض الكتاب"والصين ضيف الشرف

محيط - علي عليوة



رحب د. محمد صابر عرب رئيس هيئة الكتاب بالدكتورة تشين دونغ يون المستشار الثقافي للصين و د. جانج دى تشين ممثل الحكومة الصينية في معرض القاهرة الدولي للكتاب الثالث والأربعين .

واوضح أن المعرض سيفتتحه السيد رئيس الجمهورية صباح يوم السبت 29 يناير ويمتد المعرض حتى 8 فبراير.

وسوف يفتح المعرض أبوابه للجمهور بعد الافتتاح مباشرة في الثانية ظهرا أما الأنشطة الثقافية والفنية فستبدأ في اليوم التالي للافتتاح.

جاء ذلك في كلمته أمام المؤتمر الصحفي الذي عقد بمناسبة قرب افتتاح معرض القاهرة الدولي للكتاب بمقر الهيئة العامة للكتاب علي كورنيش النيل بالقاهرة .

وأضاف د. عرب بأن أول معرض للكتاب أقيم عام 69 19وكان هذا التاريخ في أعقاب هزيمة 1967 لافتا إلي أن ذلك له دلالة ثقافية وحضارية كبيرة جدا .

وأكد أن معرض هذا العام رقم 43 له دلالة بالغة حيث انه لم يتوقف طوال هذه الأعوام رغم ظروف الحرب والظروف السياسية و ظل منتظما.

وهذا العام تم نقل المعرض إلى مركز المؤتمرات بمدينة نصر نظرا لتجديد وتطوير ارض المعارض وسيظل المعرض بمركز المؤتمرات لحين الانتهاء من هذه الأعمال والتي ستستغرق 3 سنوات .

وأشار د.صابر إلي أن هذا الانتقال تطلب جهدا جبارا وبالغا ونظرا لاختلاف مساحة مركز المؤتمرات عن مساحة ارض المعارض فالمعرض هذا العام مختلف أيضا حيث قلت مساحة الأجنحة ولكن سوف يقام المعرض على كل مكان بمركز المؤتمرات سواء القاعات المغلقة أو المكشوفة أو الحدائق.

مضيفا بأن الجمهور سوف يشعر انه في معرض لا يقل أبدا عن معرض فرانكفورت فهو يعد نقلة حضارية هذا العام ، مشيرا إلي أن المعرض قد تخلص تماما هذا العام من اى مشاركة مزعجة حيث يشارك فيه 29 دولة منها 17 دولة عربية و12 دولة أجنبية ، 632 ناشر للكتاب فقط.

ولفت الانتباه إلي أن تم في هذا العام منع اى نشاط غير الكتاب الورقي أو الكتاب الالكتروني أو كل ما يتعلق بهم ،هذا بالإضافة لسور الأزبكية والذي سيخصص له مكان خاص هذا العام ومدخل خاص به والدخول إليه مجانا .

.وتستطيع اى أسرة أن تتجول فى معرض الكتاب دون اى إزعاج ثم تقضى أمسية فنية مثل الاحتفال ببيرم التونسى وصلاح جاهين أو أمسية الفنان نصير شمة وغيرها.

وعن دخول المعرض هذا العام قال د. صابر أن باب الفنجرى مخصص للإعلاميين والصحفيين بالكارنيه الصحفي ،كما خصصنا مركزا إعلاميا وغرفة ملحقة به تشمل كل الخدمات ومزودة بخدمة الانترنت .

أما باب 3 فهو للجمهور العادي وهناك ستة أبواب على سور المعرض للجمهور وباب النصر مخصص للسادة الضيوف والمشاركين فى الندوات والأنشطة الثقافية والفنية وهناك ساحة انتظار للسيارات تستوعب 500 سيارة.

واشار إلي انه ولأول مرة هذا العام تباع تذاكر المعرض بمحطات المترو حيث يستطيع كل من يأتي إلى القاهرة لحضور المعرض أن يحصل على تذكرته من محطة المترو وسعر التذكرة جنيه واحد كالمعتاد .

واوضح انه يوجد أيضا هذا العام سيارات مخصصة لكل محافظة يمكن أن يأتي سكانها ويعودون في نفس اليوم بداية من بني سويف حتى محافظات الدلتا كما اهتمت ادارة المعرض بأن يكون النشاط مكثفا ويرضى جميع الأذواق والأعمار ويغطى كافة النواحى السياسية والفكرية والإبداعية وكذلك الفنون المختلفة .

وعن المواطنة كمحور رئيسي من محاور المعرض قال د. صابر أن هذا المحور غير مقحم على النشاط وإنما محدد منذ العام الماضي وقال إننا نشعر بالمسئولية الوطنية والثقافية ويجب أن تتضافر الجهود لحل اى سوء فهم ويجب أن نشعر إننا جميعا نعيش في وطن واحد .

أما عن ضيف الشرف قال د. عرب أن الصين هى ضيف الشرف لهذا العام وهى دولة كبرى وقد كانت مصر أول من اعترف بالصين كدولة عام 56 وكانت شجاعة بالغة من الحكومة المصرية ومن الرئيس جمال عبد الناصر .

ومنذ هذا التاريخ والعلاقات متواصلة بين البلدين ووثيقة جدا فهي دولة صديقة ونعتز بكونها ضيف شرف المعرض هذا العام ،والصينيون قادمون بثقافتهم الضخمة من خلال برنامج ثقافي وفني متميز .

وفي كلمتها أكدت د. تشين دونغ يون أن معرض الكتاب من أهم وأشهر المعارض في العالم وكان لمعرض القاهرة الدولي للكتاب دورا كبيرا في صناعة النشر على مستوى العالم .

واضافت بأن الصين تتشرف هذا العام بكونها ضيف شرف للدورة 43 من المعرض وهذا يوضح مدى قوة العلاقة وعمقها بين الصين ومصر وتأكيدا على اهتمام الصين بكونها ضيف الشرف فقد أرسلت الصين فريقا ثقافيا ضخما من الأدباء والكتاب للمشاركة فى النشاط الثقافى بالمعرض .

حيث نقدم الكثير من المعارف عن الشعب الصينى من جميع النواحى الاجتماعية والثقافية وغيرها من مختلف النواحى الخاصة بالشعب الصينى .

وقالت د. تشين :" نأمل من خلال هذه الدورة لمعرض القاهرة الدولى للكتاب وكون الصين ضيف شرف أن نكون قادرين على تعريف الشعبان ببعضهما البعض ونؤمن بأن المعرض سيكون بمثابة حوار هام بين حضارتين من أعظم الحضارات فى العالم الحضارة المصرية والحضارة الصينية .

كما سيكون لهذا المعرض أهمية بالغة في تفعيل العلاقات بين مصر والصين في الجانب الثقافي وفى أثناء التحضير للنشاط الثقافي للصين تلقينا مساعدات ودعما كبيرا من الجانب المصري ونؤمن بان المعرض سوف يحقق نجاحا باهرا وتكوين صداقة عميقة بين البلدين ".

ومن جانبه قال د.جانغ دى تشن:" إن معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام سيكون قاعدة هامة جدا للعلاقات بين مصر والصين في مجال الطبع والنشر وقد قدمت هيئة الكتاب ووزارة الثقافة دعما حقيقيا أثناء الأعمال التحضيرية إلى جانب المساعدات من الجانب الصيني كما قدمت الأوساط الثقافية والنشر فى الصين الكثير من المساعدات.

واوضح أنه يمكن القول بأن المعرض سوف يحوز على إعجاب الجمهور لافتا إلي ان الصين لها تاريخ ثقافى طويل ولكن يجب أن نتواكب مع التكنولوجيا والثقافة المتجددة .

ولفت إلي أن هناك أكثر من 110 من ممثلي دور النشر و143 من ممثلى الثقافة الصينية سيحضروا إلى مصر للمشاركة فى البرنامج الثقافي لدولة الصين.

وسيحضروا معهم أكثر من 5000 كتاب من احدث الكتب التي صدرت خلال العامين الماضيين كما دعونا سبعة من أشهر الكتاب وثلاثة علماء لتنظيم البرنامج الثقافي.

وأضاف د.جانغ : "أن الجناح الصيني سيقام بقاعة نفرتيتى وسوف تقام الأنشطة أيضا بنفس القاعة والقاعة مقسمة إلى 8 مناطق للعرض منها منطقة للكتب المختارة عن الصين وتاريخ تطورها وتطور الرموز الصينية وشكل الطباعة فى العصور القديمة .

كما يوجد معرضا للصور التي تعكس عمق العلاقة بين مصر والصين ، كما أن هناك منطقة تعرض كتبا عن التطور الاقتصادي الذى شهدته الصين فى الفترة الأخيرة ،وتعرض أيضا تطور العلاقة بين مصر والصين فى المجال الاقتصادي .

ومنطقة أخرى للإبداعات الثقافية وقد اخترنا بعض الأساتذة الكبار والفنانين لتعليم فن صناعة التماثيل الطينية مع عرضها فى منطقة العرض والمنطقة تشمل الأعمال المترجمة من اللغة الصينية إلى اللغة العربية والعكس ".

واضاف بأن سيكون هناك منطقة عليها معرض فني يضم 20 لوحة فنية لـ 11 فنان صيني وفى نفس منطقة العرض ستعرض طريقة الطباعة حيث أن الصين هى أول من اخترع الطباعة ،هذا إلى جانب النشاط الثقافي والفني الذى سيفتتحه الفنان فاروق حسنى وزير الثقافة المصري مع وزير ثقافة الصين.

ولفت إلي أن الصين سوف تهدي كتبا لمكتبة الإسكندرية ودار الوثائق مضيفا بأن الصين ستنظم أسبوعا للأفلام الصينية تعرض فيها 6 أفلام من أشهر الأفلام الصينية وسيتعرف الشعب المصري من خلال هذا النشاط على الشعب الصيني من زاوية اقرب كما نأمل أن تشرفنا مصر في معرض بكين الدولي للكتاب.


من مواضيعي
0 منع وزراء مصريون سابقون ورجال أعمال من السفر
0 جنايات القاهرة تؤيد منع التصرف فى أموال مبارك وأسرته
0 .مسؤولة في حزب المحافظين تقول إن التمييز ضد المسلمين اصبح عاديا في بريطانيا
0 حقيقة المدارس الاجنبية
0 صحف عالمية: علم فلسطين يحلق في واشنطن
0 مصر: تجميد عمل جهاز مباحث أمن الدولة لحين اعادة هيكلته
0 لاتوجد وثيقة تؤكد تنحي مبارك وهناك "اجندات" لإجهاض الثورة
0 لمحاربة التنصير عبر الإنترنت ... !!!

التوقيع:






ommalakah غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الله
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:18 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009