ضع اهداء فى ملتقى مقاومة التنصير


العودة   ملتقي مقاومي التنصير > الملتقى الاسلامى > ملتقى الأسرة المسلمة
التسجيل التعليمـــات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

 

الدليل العاطفي للمتزوجين والمتزوجات

ملتقى الأسرة المسلمة


الدليل العاطفي للمتزوجين والمتزوجات

ملتقى الأسرة المسلمة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-19-2011, 03:15 AM   #1
مسلمة
فارس
 
الصورة الرمزية مسلمة
 

افتراضي الدليل العاطفي للمتزوجين والمتزوجات

هذه مجموعة من المواضيع المقتبسة من كتاب ( الحب والعاطفة للسعادة الزوجية الهادفة ) للأستاذ فؤاد صالح
المفيدة جدا ً بالأمور العاطفية بين الأزواج والتي أتمنى أن تستفيدوا منها ..
كلمات جميلة وعبارات رقيقة قد تكون جريئة بعض الشيء والهدف منها إيصال الزوجين إلى الإستقرار العاطفي في الحياة الزوجية..

وقد اقتبست منه عدة مواضيع , وهناك الكثير منها الجميلة والمفيدة ناصحة لكم بقراءته ..

_____________________________________

+ *+ الــزواج +*+

إن العلاقة بين الزوجين هي مسيرة حياة طويلة ورفقة درب , لذالك لابد من تنظيم هذه العلاقة وتحديد المسؤوليات فيها ,حتى لاتتعثر في منتصف الطريق , وتقضي على الزهرة في بداية تفتحها , لذالك شرع الإسلام نظاما ً متكاملا ً للحياة الزوجية يؤدي كل من الزوجين دوره من خلاله , فتزهر الحياة داخل الأسرة والمجتمع , وأي شذوذ عن هذا النظام ربما يؤدي إلى سقوط الأسرة في جحيم الإضطرابات والخلافات .
إن أهم ما يميز التشريع الإسلامي هو واقعيته ومسايرته للفطرة الإنسانية وهذا ما جعله ينجح في ميدان التطبيق العملي , بينما تفشل النظم والقوانين المدنية الوضعية والمتطرفة.

__________________________________

+*+ أهمية الحب في السعادة الزوجية +*+

أعتقد أننا جميعا ً نعلم أن المرأة تعشق بأذنها , والرجل بقلبه , وانطلاقا ً من ذالك علينا أن ندرك أن أكثر ما يجذب الزوجة إلى زوجها ويجعلها طوع بنانه أن يشعرها بحبه لها من خلال الكلمات الرقيقة والجميلة التي يلقيها على مسمعها بين حين و آخر ..
الزوجة تحب أن تشعر بالرقة والحنان من زوجها حين تكلمه ويكلمها , يحتويها بين ذراعيه ويعفو عنها حيت تخطيء , يتجاوز عن عثراتها حين تعثر , يلبي طلباتها المعقولة حين تطلب , يسايرها آرائها حين تقول ..
إن نظرة الزوج للحياة الزوجية على أنها إشباع للرغبة الجنسية فقط , تجعل الحياة بين الزوجين حياة جافة ليس فيه عواطف ولا مشاعر ولا أحاسيس..
كما أن الزوجة المطيعة هي الزوجة التي تمتثل كل ما يأمرها زوجها به , والزوجة الودود هي التي تسارع إلى فعل ما يُــدخل السرور إلى قلب زوجها قبل أن يأمرها به , فقد قال صلى الله عليه وسلم
( إن الله يحب البـَـــِزغـَـة الملـِــقة )
أي المتحببة إلى زوجها , المتوددة إليه بشتى الوسائل الشرعية والتي تتعرف إلى الصفات التي يحب الزوج أن تتحلى بها ثم تسارع إلى التخلق بها وفعلها تقربا ً للزوج ..
فمن الأزواج من يرغب أن تكون زوجته فطنة سريعة البديهة متجاوبة معه , تحاوره في آرائه وتساعده في تفكيره ..
والبعض الآخر يحب أن تكون زوجته مطيعه لأوامره , منفذة لها دون مناقشة أو تعليل ..
ومن الأزواج من يحب أن تكون زوجته متحررة من التقاليد القديمة ومتفتحة على الحياة الإجتماعية وأجوائها ..
والآخر يريد أن تتمسك زوجته بتقاليد البيئة التي تعيش فيها ويعد نفسه جزءا ً منها ..
ومنهم من يرى أن اهتمام المرأة بزوجها وشؤون بيتها وأطفالها هو خير سبيل لتعبيرها عن حبها له ..
هذه الأمور وغيرها يجب على المرأة الفطنة أن تدركها للتقرب إلى زوجها لتؤنسه وتدخل الفرحة إلى قلبه , فالزوج يقضي أغلب وقته خارج بيته تشغله الهموم والأعمال ويحب أن يعود إلى بيته فيجد زوجته متفرغة له وموافقة له فيما يهوى .

___________________________________


+*+ الصفات التي يحبها الرجل في المرأة +*+

1. الإلتزام بالمنهج الرباني ..
إن صفة التدين هي الأولى والأهم , فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( فاظفر بذات الدين تربت يداك )
إن المرأة التي لا يحكم تصرفاتها إلا الإيمان هي امرأة من أغلى كنوز الدنيا , الأمينة على ولده وعرضه وماله , التقية النقية الوفية , وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( ألا أخبركم بخير نسائكم في الجنة , قلنا بلى يا رسول الله , قال: كل ودود ولود , إذا غضب عليها زوجها قالت
هذي يدي في يدك لا أكتحل بغمض حتى ترضى )

2. ضعفها معه وقوتها مع غيره ..الرجل بشكل عام يفضل المرأة الموافقة معه والخاضعه له , ويفضل أكثر أن تخصه بتلك الموافقة والخضوع مع أنها قوية الشخصية في واقعها , يحب الرجل هذه الصفة لأنها تحقق له رجولته واحترامه وتسهل أموره وقراراته , وهي فوق هذا ترمز إلى حبها له رمزا ً مؤكدا ً , ولكن قوتها مسخرة له في تربية الأولاد ومختلف المواقف الإيجابية..

3. الفتــنة ..الفتنة تشمل المواصفات الشكلية والروحية والاجتماعية والثقافية , والرجال يختلفون كثيرا ً فيما يفتنهم من المرأة , يقول مصطفى محمود ( الأنوثة عندي خصائص معنوية وروحية , إنها في الصوت والنبرة والرائحة والحركة ونظرة العين الدافئة العطوفة الحنونه , واللـفـتة الفياضة بالرأفة والأمومة ) , وبعض الناس تمتلك كل تلك الصفات ولكنها متجمدة , بحاجة إلى من يلقي عليها من حرارة الحب كي تذوب وتستخدم نعمة الله عليها ..
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(ما رأيت ناقصات عقل ودين أغلب لذي لب ٍ منكن )
إذا كان هذا صنيعها مع الرجل الراجح , فكيف يكون فعلها في غيره من الرجال ..

4. الجمال ..من البديهي أن يحب الرجل الجمال , ولكن ماهي مواصفات الجمال الذي يحبه الرجل أو معظم الرجال ؟
إن ذالك يختلف حسب طبيعة الرجل وبيئته ولكن بشكل عام والمرغوب فيها من أغلب الرجال :
( الاعتدال في القوام لا طويلة ولا قصيرة , الرشاقة دون النحافة , البياض , اتساع العيون وسوادها , الشعر الطويل )
الأذواق تختلف جداً عند الرجال ..

5. الوعي والتعليم والثقافة ..لا يوجد رجل يفضل المرأة الجاهلة إلا الشاذ ! , فالرجل يفضل المرأة المتعلمة الواعية ذات العقل المستنير البعيد عن التصديق بالخرافات والدجل المثقفة , ويقول أحد الأمثال العربية :
(المرأة العربية العاقلة تبني بيتها , والسفيهة تهدمه )
إن المرأة التي لاتعلم شيئا ً عن تعامل الزوج ولا يكف تجذب قلبه إليها ولا كيف تربي أطفالها تربية صالحة , لن تستطيع أن تسعد زوجها وأولادها .

6. الإهتمام به ..الرجل يحب أن تكون زوجته مهتمة به , خالصة له , لا يشغلها عنه أطفالها وبيتها ولا أي شيء ٍ آخر , على الأقل في أوقات محدودة في كل يوم , وهذه الأوقات التي توليه فيه اهتمامها وترضيه بها وتنعش روحه , يكون بعدها راضيا ً عن كل شيء ومقدرا ً انصرافها إلى أعمالها الأخرى كل التقدير ..

7. الحياء ..الحياء من الإيمان وهو زينة المرأة وبدونه تصبح قبيحة مهما كان جمال شكلها , لأنها تتصف بالوقاحة والبذاءة وطول اللسان وغيره والعياذ بالله ..
يقول الأصبهاني :
( خير النساء التي إذا خلعت ثوبها خلعت معه الحياء , وإذا لبسته لبست معه الحياء )
كلما كانت المرأة بعيدة عن الوقاحة كانت أقرب إلى قلب الرجل ومطمئنة له , أما الحياء فوق الطبيعي مع الزوج فمذموم , لا يسمى حياء بل خجلا ً ..

8. الأناقة والتجديد ..الرجل يعشق الأناقة في امرأته ويقهره أن تكون من الخارج في منتهى الأناقة ومن الداخل تفوح منها رائحة العرق وغيره ..
إن الأناقة كلمة تشمل الثياب وألوانها والفساتين وأزياءها , الزوجة الذكية هي التي تستطيع أن تجعل زوجها ينظر إليها بعين الإعجاب كلما كرر النظر إليها , المتجددة والنشيطة والحيوية في لباسها وحديثها ومعلوماتها وتعرف بصورة غير مباشرة من زوجها ماذا يعجبه من الألوان والأزياء وتسريحة الشعر والتجمل والنظافة والهندام الحسن ..

9. التمنع ..الرجل يجري خلف المرأة التي تستعصي عليه , ولا يأبه بالمرأة السهلة بل يهملها , لأن الإنسان مجبول بفطرته على أن الشيء السهل يزهد فيه والشيء الصعب يتمسك به ..
صفة التمنع والإباء تحتاج من المرأة الفطنة والذكاء حتى تعرف متى تستخدم هذه الصفة ومتى تطيع زوجها وتصبح مثل الخاتم في إصبعه , ومتى تتمنع حتى يكاد يفقد الأمل في العثور عليها , إن المرأة حين تكون صعبة المنال تكون مصدر إشعاع أصيل للحب وهدفا ً جادا ً للرجل ..

_______________________________________


+*+ الصفات التي تحبها المرأة في الرجل +*+

1. التدين قال بعض السلف : ( لاتزوج ابنتك إلا من تقي , فإن أحبها أكرمها وإن كرهها لم يظلمها )
إن المرأة التي تعيش تحت كنف رجل متدين دون افراط ولاتفريط تشعر بالأمان والسعادة والعدل ..

2. الشخصية القوية ..المرأة تحب الشخصية القوية في زوجها لأنها بهذا تعرف أنها تستطيع الاعتماد عليه بعد الله, فأنه أهل للمسؤولية , فالحياة الزوجية حياة كاملة بحلوها ومرها ومفاجآتها ومسؤليات وأولاد , كل هذا يحتاج إلى الشخصية القوية المتزنه القادرة , وقوة الشخصية لاتعني العبوس وإصدار الأوامر وحب السيطرة الإذلال ؟!!
إنها الشخصية الرجولية المتكاملة القادرة على مواجهة التحديات وشق الطريق المستقبلي وفرض الحق والقادر على الحب والرقه والحنان والعطف في مواضعها ورسولنا محمد عليه الصلاة والسلام هو قدوتنا فقد كان نموذجا ً للشخصية المتكاملة , فهو القوي في الحق والرحيم العطوف , كان يقبل الأطفال ويدلل زوجته ويلاعبها ويداعبها ويسابقها ويشرب بعدها فيضع شفتيه على موضع شفتها ويناديها بإسمها بشكل فيه محبة وتدليل ..

3. الخبير بطبيعة المرأة ..تفضل المرأة الرجل الذي تحترمه على الرجل الذي تحبه , فقد تحب المرأة الرجل الوسيم والغني والكريم , ولكنه ليست بمثابة الرجل الذي يعرف طباعها ويخبر تقلبات أهوائها ويعرف مايضحكها ومايهويها ويعجبها ويسرها ويحببها فيه يتلاعب بعواطفها يأتيها من جانب غرورها يوما ً ومن جانب غيرتها غدا ً ومن جانب مشتهياتها وهواجيسها يوما ً آخرا ً , فتستطيب عشرته وتتلذ بحديثه ..

4. الكرم ..المرأة تحب الرجل الكريم لسببين : الأول أن كرمه معها يدل على حبه لها وهذا صحيح وهام والثاني لأنها تحب المال لأنه طريقها الى الحياة والفرح والأزياء والمجوهرات والمستوى الإجتماعي الراقي الذي تحلم به ..

5. الشجاعة ..المرأة تحب الرجل الشجاع وتكره الجبان لأن في الشجاعة معنى القوة والحماية والإعتماد , الرجل الذي يستطيع أن يخضعها دون أن يقهرها ..
يقول بلزاك :
( الرجل الذي تهابه الرجال تحبه النساء )

6. الأناقة والنظافة ..أناقة الرجل تسحر المرأة وتجعلها تحترمه وتحس أنه صاحب ذوق رفيع يحسن اختيار الملابس والعطور , والمرأة التي تكتشف أن زوجها غير مهتم بنظافته يتبخر حبها له , إن الله جمال يحب الجمال والنظافة من الإيمان..

7. المرح والبشاشة ..لا أحد في هذه الحياة يحب العبوس وتقطيب الوجه بشكل دائم والجميع يعشق الابتسام والمرح والتفاؤل والبشاشة والإقبال على الحياة , والمرأة تحب الرجل المبتسم في وجهها لأن هذا الابتسام يشعرها بفرحته بحضورها ..

8.غيرته عليها ..المرأة تكره الرجل الذي يطعنها في شرفها لأنه يطعنها في قلبها وهي بريئة , ولكنها تحب الرجل الذي يغار عليها لأنها تدرك بفطرتها أن الغيرة دليل الحب والإهتمام , ولكن لاتزيد على الغيرة الطبيعية التي تكون بلا ريبة
يقول أحد الشعراء :
أغار ُ عليـــك ِ من عيني ومني ومنك ِ ومن زمانك ِ والمكــان ِ
ولو إني خبأتك ِ في عيوني إلى يوم القيامة ما كفاني


من مواضيعي
0 قرية كاملة تعتنق الإسلام فى غانا
0 أحبك يا مصر
0 لوقتى الوقت .. مصر أمانه .. حافظوا عليها أسامه الحوشى
0 نداء للقوات المسلحة : حاكموا ساويرس
0 مفهوم الدكتاتورية
0 جميع مناظرات ومحاضرات الشيخ الراحل أحمد ديدات بالإنجليزي
0 قصة لمسلم دخل الكنيسة وجعل كل من فيها يسلم! بسؤال واحد!
0 خاطبي طفولة زوجك

مسلمة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-26-2011, 11:01 PM   #5
فاطمة
مشرفة الملتقى الاسلامى
 
الصورة الرمزية فاطمة
 

افتراضي رد: الدليل العاطفي للمتزوجين والمتزوجات

لله در ما نقلت يا أم صهيب.
جزاك الله الجنة.


من مواضيعي
0 "العملاء" اللبنانيون بـ "إسرائيل" يهددون باللجوء للمحاكم الدولية
0 وثيقة الصائمين
0 مجزرة لنظام بشار بالشيخ مسكين تحصد العشرات حرقًا ونحرًا
0 هل نظرتك سوداء؟
0 أصلح نظام لتسيير العالم الإنساني اليوم هو الإسلام
0 بدء الاستفتاء على الإصلاحات الدستورية في المغرب
0 القوات المسلحة اليمنية: صالح أمر بتسليم زنجبار لـ"القاعدة"
0 سيف الإسلام: يستحيل التوصل إلى حل دون القذّافي

التوقيع:
تبسم كم تحلو الاشراقة على وجه الغريب . فرغم الغربة .أرواحهم عذبة تبتسم لمعايين الرضا .
لو سألت عيون المشتاقين الهائمين بحبه لرأيت وميضها يتكلم
فحنين السماء لوجه الارض تعكسه الارض لوجه السماء.
أللهم أجعلني بحبك راضية مرضية
فاطمة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-21-2011, 02:04 PM   #7
فاطمة
مشرفة الملتقى الاسلامى
 
الصورة الرمزية فاطمة
 

افتراضي رد: الدليل العاطفي للمتزوجين والمتزوجات

للرفع........


من مواضيعي
0 صاحبة الميراث
0 شرف: مهمتنا إعادة الاستقرار لمصر.. ومحاكمة الفاسدين
0 كيف تساعدين زوجك على أن يكون صاحب هِمَّة عالية ؟
0 دعوة لمظاهرات حاشدة بمصر رفضًا لوثيقة المبادئ الدستورية
0 حـكم الدفّ للرجال والنساء في غير الأعراس
0 الظلمات الثلاث
0 ظمأ الهواجر
0 تظاهرة فى بني غازي تطالب بتطبيق الشريعة الإسلامية

التوقيع:
تبسم كم تحلو الاشراقة على وجه الغريب . فرغم الغربة .أرواحهم عذبة تبتسم لمعايين الرضا .
لو سألت عيون المشتاقين الهائمين بحبه لرأيت وميضها يتكلم
فحنين السماء لوجه الارض تعكسه الارض لوجه السماء.
أللهم أجعلني بحبك راضية مرضية
فاطمة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الزوجين

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:19 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009