ضع اهداء فى ملتقى مقاومة التنصير


العودة   ملتقي مقاومي التنصير > الملتقي العام > ملتقى الاخبار والاحداث الجارية
التسجيل التعليمـــات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

 

الجبلي: لا مساس بمحدوي الدخل والحكومة تضمن العلاج المجاني

ملتقى الاخبار والاحداث الجارية


الجبلي: لا مساس بمحدوي الدخل والحكومة تضمن العلاج المجاني

ملتقى الاخبار والاحداث الجارية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-17-2011, 09:58 PM   #1
ommalakah
مشرفة مقاومة
 
الصورة الرمزية ommalakah
 

إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى ommalakah إرسال رسالة عبر Skype إلى ommalakah
الجبلي: لا مساس بمحدوي الدخل والحكومة تضمن العلاج المجاني

القاهرة - أ ش أ



قال وزير الصحة الدكتور حاتم الجبلي أنه لا مساس بحقوق محدودى الدخل ولا بالعلاج المجانى، مشيرا إلى انخفاض المبالغ المخصصة للعلاج على نفقة الدولة والتى بلغت حتى يناير الماضى نحو 1.520 مليار جنيه، كما انخفض عدد القرارات التى كانت تأتى عن طريق وسطاء بنسبة 50%.
وقال إن هذا المبلغ منه 650 مليون جنيه يخصص للمحليات التى تصرفه على المستشفيات التابعة لها والباقى يخصص للعلاج المجانى.
وجدد الجبلى التزام الحكومة بالعلاج على نفقة الدولة والذى تصل تكاليفه إلى نحو 2.5 مليار جنيه سنويا منها مليار جنيه تسديد ديون على وزارة الصحة للمستشفيات وتنتهى عام 2012.
ورفض ما تردد من بعض النواب بتوجيه اتهامات للعاملين بوزراة الصحة بالإهمال فى موضوع إصدار قرارات العلاج على نفقة الدولة لبعض نواب مجلسى الشعب والشورى.. وقال إن "النيابة العامة لم تصدر قرارها بعد فى هذه القضية ولا يجب أن نستبق الاحداث".
وتناول وزير الصحة اللائحة الجديدة للعمل بالمستشفيات، وقال إنها تحدد مواعيد العمل بالعيادات الخارجية للعلاج المجانى بالمستشفيات من التاسعة صباحا حتى الواحدة ظهرا .. وتسمح للاطباء بالعمل الخاص بهذه المستشفيات بعد الساعة الخامسة مساء بشرط أن يكون الطبيب أمضى العمل بفترة العلاج المجانى كاملة.
وأوضح ان هذه اللائحة تخصص نسبة لاتقل عن 40% من الأسرة بالمستشفيات للعلاج المجانى ولم تتحدث مطلقا عن العلاج بأجر الذى يبدأ بعد الساعة الواحدة ظهرا.
وأكد الجبلى أن اللائحة الجديدة حققت المساواة بين كل أبناء المجتمع وتركت العلاج بأجر لحرية كل مواطن خاصة وأن العلاج المجانى والعلاج بأجر يقدمان فى نفس المكان وبنفس الاطباء.
ونفى وزير الصحة أن تكون هذه اللائحة تحدد خمسة أمراض فقط للعلاج على نفقة الدولة.. وقال "الحقيقة أننا نعالج خمس مجموعات من الأمراض ومنها كل الأمراض الخبيثة وكل أنواع الفشل الكلوى وأسبابه سواء كانت ارتفاع ضفط الدم أوالسكر، وكذلك نعالج أمراض الدم غير السرطانية وأمراض الكبد وما بعد زراعته وجراحات الأوعية الدموية وقصور الدورة الدموية والأمراض العصبية المزمنة كالصرع، وكافة الأمراض الصدرية المزمنة فضلا عن أمراض العظام والعيون والكسور الناجمة عن الحوادث".

عدم تحور فيروس "الخنازير"

ومن جانب آخر أكد وزير الصحة الدكتور حاتم الجبلى عدم تحور فيروس انفلونزا الخنازير في مصر، موضحا أن هذا المرض بدأ فى الانحسار اعتبارا من الاسبوع الماضى.
وقال الجبلى -فى بيان ألقاه أمام جلسة مجلس الشورى الاثنين ردا على عدد من طلبات المناقشة حول الحالة الصحية فى مصر- إن المرض متوافق تماما مع ما حدث العام الماضى حيث يصل إلى قمته فى شهرى ديسمبر ويناير حتى ينتهى تماما آخر فبراير.
وأضاف أن الاختلاف هذا العام عن العام الماضى أن المصابين هم من كبار السن وحالات الأمراض المزمنة، وفى العام الماضى كان الانتشار بين الشباب أكثر.
وأوضح أن نسبة الوفيات تكون أعلى فى شهر يناير لأنها تحمل أثار المرض من شهر ديسمبر، مشيرا إلى أن عدد الوفيات بلغ هذا العام 125 حالة حتى منتصف يناير الحالى بينما كانت فى العام الماضى 256 حالة حتى نفس الفترة بانخفاض قدره نحو 50%.. فى حين أن عدد حالات الإصابة بالمرض العام الحالى بلغت 4 ألاف حالة بينما كانت العام الماضى نحو 14 ألف حالة.
وأكد وزير الصحة وجود نحو 5 ملايين جرعة من عقار "تاميفلو" لعلاج المرض، وأن الوزارة لم تتلق شكوى واحدة من نقصه بالاسواق أو المستشفيات التابعة لها، مشيرا إلى أن الخط الهاتفى الساخن للوزراة تلقى العام الماضى نحو مليون ونصف مليون مكالمة والعام الحالى 250 ألف مكالمة فقط مما يعنى أن قلق الناس من المرض قل كثيرا.


عدم التصرف في شركات الدواء المملوكة للدولة

حول سياسة الدواء فى مصر، قال وزير الصحة الدكتور حاتم الجبلى "إن الرئيس حسنى مبارك أعطى توجيها واضحا عام 2006 بعدم التصرف فى شركات الدواء المملوكة للدولة حتى لا نكون حتى رحمة أحد، ولأنها تمثل بعدا استراتيجيا".. مؤكدا أن مصر لا تقبل أن تتعرض لضغوط خارجية فى مسألة الدواء واحتياجها له.
وقال: "لولا شركة النيل للادوية التى انتجت عقار "تامينيل" لعلاج انفلونزا الخنازير لكنا تعرضنا لمشكلة". وجدد تأكيده على عدم التعرض نهائيا لشركات قطاع الأعمال التى تعمل فى مجال الدواء.
وتابع "سياستنا الدوائية تعمل على توفير الدواء لجميع فئات الشعب بكميات كافية مع مراعاة قدرات المواطنين المالية".. مؤكدا أن تسعير الدواء سوف يظل تحت سيطرة الدولة.
وأشار وزير الصحة إلى أن عدد مصانع الدواء القائمة وصل حاليا إلى 118 مصنعا بعد أن كان 81 مصنعا عام 2005 وأن هناك أكثر من 60 مصنعا جديدا تحت الانشاء، مضيفا فى نفس الوقت أن تسجيل الدواء فى مصر يتم بشفافية كاملة وأن الدولة ملتزمة بحماية حقوق الملكية الفكرية وأن وزراة الصحة منحت مصانع الادوية القائمة مهلة حتى عام 2020 لتوفيق أوضاعها للحصول على شهادة الجودة الامريكية أو الأوروبية أو الاسترالية أو اليابانية.
واستبعد إنشاء هيئة لجودة وسلامة الغذاء والدواء فى كيان واحد، وقال إنه من الممكن إنشاء هيئتين منفصلتين.
وقال وزير الصحة إنه تم إنشاء الهيئة القومية للامصال واللقاحات، وحصلت على اعتماد الجودة من منظمة الصحة العالمية فى أكتوبر الماضى، وأن هذا الاعتماد يسمح بتصدير الدواء المصرى إلى العالم.
واستبعد الجبلي التدخل فى قضية الملكية الشخصية.. واستدرك قائلا "لكن إذا رأينا أى احتكار فى الدواء يمكن اللجوء إلى القانون لمنع الاحتكار".
وأشار إلى أن انفلونزا الطيور مرض خطير، وأنه توجد حوالى 120 حالة منها 79 حالة شفيت و40 حالة وفيات، وأن النسبة المصرية أقل من دول العالم وهى 33 فى المائة مقابل 60%، وأن الخطير فى المرض أن الناس لا تخاف من المرض مع أنه مرض قاتل .. وطالب بتشديد الاجراءات ضد المخالفين.
واعترف بوجود سوء توزيع للاطباء على مستوى الجمهورية، وضرب مثلا بمحافظة الدقهلية التى بها ألف دكتور نساء وأطفال بينما فى محافظة قنا لا يوجد إلا القليل جدا، موضحا انه إزاء هذا الامر سيتم توزيع الأطباء توزيعا جغرافيا لضمان التوزيع العادل بين المحافظات.
اكد أن مرض البلهارسيا مرض معروف منذ أيام الفراعنة، وانخفض معدل انتشار المرض من 36% عام 1983 إلى 4 فى الألف العام الماضى وسيصل إلى 1 فى الألف عام 2015 بسبب الرعاية الطبية والصحية المقدمة للمرضى بالمجان.
وأوضح أن العلاج الخاص بفيروس "سى" متاح للمرضى خلال السنوات الخمس الماضية بتكاليف بلغت مليار و160 مليون جنيه.. وكذلك تم شراء 2 طائرة إسعاف ستبدأ العمل خلال شهر أبريل القادم بالاضافة إلى الإسعاف النهرى.
وفى نهاية رده على المناقشات خلال جلسة مجلس الشورى اليوم، جدد وزير الصحة تأكيده على عدم صدور قرار بخصصة مستشفى الأمراص النفسية والعصبية بالعباسية، وذكر بأن الرئيس مبارك حسم هذا الأمر من جانبه.


من مواضيعي
0 نجاد البرعي: اللجنة المشرفة على الانتخابات غير مؤهلة .. والذي سمح بالاستفتاء "آثم"
0 كلينتون : لانعارض وصول جماعة الإخوان الى السلطة في مصر
0 مصر: تجميد عمل جهاز مباحث أمن الدولة لحين اعادة هيكلته
0 مطالب قضائية بإصلاحات في مصر
0 مبارك استغل أيامه الأخيرة لتأمين ثروته
0 "يوم للندم" ببغداد ودعوة للاعتصام
0 يا نساء دوركن فقد نام الرجال
0 و ضاعت الأدلة ... مصر: حريق في مبنى تابع لوزراة الداخلية يستخدم لحفظ الأدلة الجنائية

التوقيع:






ommalakah غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الله
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:10 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009