ضع اهداء فى ملتقى مقاومة التنصير


العودة   ملتقي مقاومي التنصير > ملتقى رد الشبهات > ملتقى رد الشبهات حول الرسول والأحاديث والسنة
التسجيل التعليمـــات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

 

غزوة بني قريظة

ملتقى رد الشبهات حول الرسول والأحاديث والسنة


غزوة بني قريظة

ملتقى رد الشبهات حول الرسول والأحاديث والسنة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-21-2017, 12:47 AM   #1
ابو يوسف السلفى
فارس
 
الصورة الرمزية ابو يوسف السلفى
 

افتراضي غزوة بني قريظة

غزوة بني قريظة
بعد غزوة الخندق اخبر الرسول اصحابه ان جبريل اتى اليه واخبره ان الله قد امره ان يغزو يهود بني قريظة، رغم الحلف الذي كان بينه وبينهم.....
إلى ان قال :وقتل منهم امرأة واحدة، هي زوجة حسن القريظي، كانت قد رمت بحجر نحوالنبي في ايام الحصار.ورغم ان النبي قد وافق مقدماً ان يقبل حكم سعد، وعندما سمعه قال انه حكم الله، لكنه خالف حكم الله واعدم امرأةً رغم ان سعد قال تُسبى النساء. ....... . وقتل منهم امرأة واحدة، هي زوجة
حسن القريظي، كانت قد رمت بحجر نحوالنبي في ايام الحصار.ورغم ان النبي قد وافق مقدماً ان يقبل حكم سعد، وعندما سمعه قال انه حكم الله، لكنه خالف حكم الله واعدم امرأةً وقد يسال سائلٌ: أيُعقل ان يحكم الله من فوق سبعة ارقعة بقتل كل هذا العدد من الاسرى وسبي نسائهم واطفالهم، مع العلم بانهم لم يحاربوا الرسول، وان كانوا قد شجعوا قريشاً على حربه؟

الجواب: الكاتب يلخص نقده في شبهتين :فسنرى صحة ذلك .
الشبهة الأولى :أن الرسول صلى الله عليه وسلم غزى اليهود وهم لم
يحاربوه رغم الحلف بينهم.
الشبهة الثانية: أنه قتل المرأة والواجب السبي لأنه إنما رمت بحجر نحو النبي صلى الله عليه وسلم فخالف حكم ربه وقتلها .!! .
فأما جواب الأولى : فإن المعاهدة التي بين المسلمين واليهود تمنع من قتالهم وتؤمنهم في الأوطان مادام الوفاء بهذه المعاهدة ،ونقض المعاهدة بأي صورة من صور الغدر يجعل حكمهم كحكم باقي المحاربين من الناس. إذا فهمنا ذلك جيداً فسنعرف قيمة الوفاء بالعهود والمواثيق فهل بنو قريظة نقضوا المعاهدة أم لا؟هذا نعرفه من خلال التاريخ:
قال ابن هشام :إنه كان من حديث الخندق أن نفراً من اليهود ، منهم سلام بن أبي الحقيق النضري ، وحيي بن أخطب النضري ، وكنانة بن أبي الحقيق النضري ، وهوذة بن قيس الوائلي ، وأبو عمار الوائلي ، في نفر من بني النضير ونفر من بني وائل وهم الذين حزبوا الأحزاب على رسول الله صلى الله عليه وسلم خرجوا حتى قدموا على قريش مكة ، فدعوهم إلى حرب رسول الله صلى الله عليه وسلم وقالوا : إنا سنكون معكم عليه حتى نستأصله ... فلما قالوا ذلك لقريش سرهم ونشطوا لما دعوهم إليه من حرب رسول الله صلى الله عليه وسلم فاجتمعوا لذلك واتعدوا له . ثم خرج أولئك النفر من يهود حتى جاءوا غطفان ، من قيس عيلان ، فدعوهم إلى حرب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأخبروهم أنهم سيكونون معهم عليه وأن قريشا قد تابعوهم على ذلك فاجتمعوا معهم فيه . [ خروج الأحزاب من المشركين ] .........إلى ان قال : وخرج عدو الله حيي بن أخطب النضري ، حتى أتى كعب بن أسد القرظي صاحب عقد بني قريظة وعهدهم وكان قد وادع رسول الله صلى الله عليه وسلم على قومه وعاقده على ذلك وعاهده فلما سمع كعب بحيي بن أخطب أغلق دونه باب حصنه فاستأذن عليه فأبى أن يفتح له فناداه حيي : ويحك يا كعب افتح لي ; قال ويحك يا حيي : إنك امرؤ مشئوم وإني قد عاهدت محمدا ، فلست بناقض ما بيني وبينه ولم أر منه إلا وفاء وصدقا ; قال ويحك افتح لي أكلمك ; قال ما أنا بفاعل قال والله إن أغلقت دوني إلا عن جشيشتك أن آكل معك منها ; فاحفظ الرجل ففتح له فقال ويحك يا كعب جئتك بعز الدهر وببحر طام جئتك بقريش على قادتها وسادتها ، حتى أنزلتهم بمجتمع الأسيال من رومة ، وبغطفان على قادتها وسادتها حتى أنزلتهم بذنب نقمى إلى جانب أحد ، قد عاهدوني وعاقدوني على أن لا يبرحوا حتى نستأصل محمدا ومن معه .
قال فقال له كعب: جئتني والله بذل الدهر وبجهام قد هراق ماءه فهو يرعد ويبرق ليس فيه شيء .ويحك يا حيي فدعني وما أنا عليه فإني لم أر من محمد إلا صدقاً ووفاء . فلم يزل حيي بكعب يفتله في الذروة والغارب حتى سمح له، على أن أعطاه عهداً من الله وميثاقاً:لئن رجعت قريش وغطفان ، ولم يصيبوا محمداً أن أدخل معك في حصنك حتى يصيبني ما أصابك . فنقض كعب بن أسد عهده وبرئ مما كان بينه وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم .
فلما انتهى إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الخبر وإلى المسلمين بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم سعد بن معاذ بن النعمان ، وهو يومئذ سيد الأوس ، وسعد بن عبادة بن دليم ، أحد بني ساعدة بن كعب بن الخزرج وهو يومئذ سيد الخزرج ومعهما عبد الله بن رواحة ، أخو بني الحارث بن الخزرج ، وخوات بن جبير ، أخو بني عمرو بن عوف . فقال : (انطلقوا حتى تنظروا،أحق ما بلغنا عن هؤلاء القوم أم لا ؟ فإن كان حقا فالحنوا لي لحنا أعرفه ولا تفتوا في أعضاد الناس وإن كانوا على الوفاء فيما بيننا وبينهم فاجهروا به للناس ).قال فخرجوا حتى أتوهم فوجدوهم على أخبث ما بلغهم عنهم و نالوا من رسول الله صلى الله عليه وسلم وقالوا : من رسول الله ؟ لا عهد بيننا وبين محمد ولا عقد . فشاتمهم سعد بن معاذ وشاتموه وكان رجلا فيه حدة فقال له سعد بن عبادة:دع عنك مشاتمتهم فما بيننا وبينهم أربى من المشاتمة . ثم أقبل سعد وسعد ومن معهما ، إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فسلموا عليه ثم قالوا : عضل والقارة ; أي كغدر عضل والقارة بأصحاب الرجيع ، خبيب وأصحابه .أنتهى
الخلاصة :نستنتج ما يلي :1ـ أن بنو قريضة خانوا العهد رغم أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان وفياً معهم ولذا قال رئيسهم كعب بن أسد:وإني قد عاهدت محمداً ، فلست بناقض ما بيني وبينه ولم أر منه إلا وفاء وصدقاً.فنقض كعب بن أسد عهده وبرئ مما كان بينه وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم .
2ـ هل تعجل الرسول صلى الله عليه وسلم أم تثبت من أمر غدرهم ؟ الجواب:لم يتعجل بل أرسل أربعة نفر يتثبتون من الأمر منهم سيدا الأوس والخزرج السعدين .وكان موقفهم الغدر السافر كما رأيتم بعاليه .
3ـ إذن هم الناقضون الغادرون فحكمهم حكم سائر المحاربين .ولذلك جاء الأمر الإلهي بحربهم .فأي حلف تدعيه أيه الكاتب الناقد ؟!!
4ـ أوجد كعب بن أسد حلولاً لقومه ولكنهم لم يطيعوه فقال : كعب بن أسد لقومه : يا معشر يهود قد نزل بكم من الأمر ما ترون ، وإني عارض عليكم خلالاً ثلاثاً ، فخذوا أيها شئتم. قالوا : وما هي ؟ قال نتابع هذا الرجل ونصدقه فوالله لقد تبين لكم أنه لنبي مرسل، وأنه للذي تجدونه في كتابكم فتأمنون على دمائكم ،وأموالكم ،وأبنائكم، ونسائكم . قالوا : لا نفارق حكم التوراة أبداً ، ولا نستبدل به غيره. قال: فإذا أبيتم علي هذه فهلم فلنقتل أبناءنا ونساءنا ثم نخرج إلى محمد وأصحابه رجالاً مصلتين السيوف لم نترك وراءنا ثقلاً ، حتى يحكم الله بيننا وبين محمد فإن نهلك نهلك ولم نترك وراءنا نسلاً نخشى عليه، وإن نظهر فلعمري لنجدن النساء والأبناء .قالوا : نقتل هؤلاء المساكين فما خير العيش بعدهم ؟ قال فإن أبيتم علي هذه فإن الليلة ليلة السبت ،وإنه عسى أن يكون محمد وأصحابه قد أمنونا فيها ، فانزلوا لعلنا نصيب من محمد وأصحابه غرة قالوا : نفسد سبتنا علينا ، ونحدث فيه ما لم يحدث من كان قبلنا إلا من قد علمت ، فأصابه ما لم يخف عليك من المسخ .قال: ما بات رجل منكم منذ ولدته أمه ليلة واحدة من الدهر حازماً .
فائدتان:لأولى :من كلام كعب نعلم أنهم مصدقون بنبوة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وما منعهم من الإذعان لهذا اليقين إلا الكبر .
الفائدة الثانية :أن اليهود ليسوا بأهل حزم بل خيانات وخور قال كعب: ما بات رجل منكم منذ ولدته أمه ليلة واحدة من الدهر حازماً .
جواب الشبهة الثانية: أنه قتل المرأة والواجب السبي لا القتل ،فخالف حكم ربه.هذا ما ادعاه الكاتب . وجواب ذلك: أنها قتلت خلاّد بن سويد حيث ألقت عليه الرحى لا كما يدعي المؤلف.قال ابن إسحاق : وقد حدثني محمد بن جعفر بن الزبير،عن عروة بن الزبير،عن عائشةأم المؤمنين أنها قالت لم يقتل من نسائهم إلا امرأة واحدة . قالت والله إنها لعندي تحدت معي ، وتضحك ظهراً وبطناً ، ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقتل رجالها في السوق إذ هتف هاتف باسمها،أين فلانة ؟ قالت أنا والله قالت قلت لها : ويلك ما لك ؟ قالت أقتل. قلت : ولم ؟ قالت: لحدث أحدثته ; قالت فانطلق بها ، فضربت عنقها ; فكانت عائشة تقول فوالله ما أنسى عجباً منها ، طيب نفسها ، وكثرة ضحكها ، وقد عرفت أنها تقتل قال ابن هشام : وهي التي طرحت الرحا على خلاد بن سويد ، فقتلته .أنتهى
والخلاصة:أن هذه اليهودية الضحوك قد قتلت رجلاً من المسلمين غدراً بأن القت عليها الرحا (وهي حجر كبير يستعمل للطحن) وليس كما أدعى الكاتب الناقد حيث يقول: كانت قد رمت بحجر نحوالنبي في ايام الحصار.!!!!!!!وعليه فالواجب هو قتلها لا مجرد السبي ،لأن السبي يكون لغير المقاتلة وغير القاتلة .وهذا معلوم لكل عاقل حتى المرأة نفسها لم تغتم لذلك بل هي مقرة بفعلها وعالمت بمصيرها المترتب عليه.وتنبه إلى قوة ذلك الجيل كلهم المسلم وغير المسلم .


من مواضيعي
0 عبدالرحمن السميط الطبيب الذي استحق لقب رجل بأُمة
0 تأملات قرآنية : موسويات .. علي الفيفي وبعض الفضلاء
0 المسيحية - مقارنة الاديان
0 هل الكتاب المقدس هو كلام الله ؟؟
0 شبهة : النساء ناقصات عقل ودين
0 انفوجرافيك خريطة العالم تبعاً للمواقع الأكثر زيارةً
0 معنى قوله: (كانتا رتقًا ففتقناهما)
0 انفوجرافيك السعودي على شبكات التواصل الاجتماعي

التوقيع:


غفر لى ولكم وللمسلمين أحياء واموت اللهم آمين
ابو يوسف السلفى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
غزوة, قريظة

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:01 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009