ضع اهداء فى ملتقى مقاومة التنصير


العودة   ملتقي مقاومي التنصير > ملتقى رد الشبهات > ملتقى رد الشبهات حول الرسول والأحاديث والسنة
التسجيل التعليمـــات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

 

غزوة بني النضير

ملتقى رد الشبهات حول الرسول والأحاديث والسنة


غزوة بني النضير

ملتقى رد الشبهات حول الرسول والأحاديث والسنة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-21-2017, 12:45 AM   #1
ابو يوسف السلفى
فارس
 
الصورة الرمزية ابو يوسف السلفى
 

افتراضي غزوة بني النضير

غزوة بني النضير
كان كان بين عمرو بن امية وبني النضير عهدٌ وحلف، وعندما قتل عمرو بن امية رجلين من بني عامر، خرج رسول الله الى بني النضير يستعينهم في دية ذينك القتيلين، رغم المعاهدة سابقة الذكر التي كتبها بينه وبين يهود المدينة وقال فيها: " وإنه لم يأثم أمرؤ بحليفه..........


التعليق: عرض الكاتب هذه الغزوة لينتقد ثلاثة أشياء :
الأول:استعانة النبي صلى الله عليه وسلم ببني النظير في الدية.قال ابن إسحاق: ثم خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى بني النضير يستعينهم في دية ذينك القتيلين من بني عامر اللذين قتل عمرو بن أمية الضمري ، للجوار الذي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم عقد لهما ، كما حدثني يزيد بن رومان ، وكان بين بني النضير وبين بني عامر عقد وحلف . أنتهى .
إذن نفهم من ذلك أن بين بني النظير وبني عامر حلف تعاوني ومؤكد بمعاهدة المدينة فقول الكاتب : " وإنه لم يأثم أمرؤ بحليفه. لا وجه له لأن المسألة تعاونية بناء على عقد وحلف بين بني النظير وبني عامر فأين الإثم الذي حصل لبني النظير؟!!ويظهر أن الكاتب فهم أن التعاون في الديات من الأثم ،ولم يعلم أنهم عليه من قبل الهجرة النبوية وأكدوه بمعاهدة المدينة.ثم إن في الصحيفة بند واضح وهو قوله: وإن اليهود ينفقون مع المؤمنين ما داموا محاربين.أنتهى
فتبين سبب استعانته بهم في عقل بني عامر.ولوعلم بنوالنظيرأنه لاحق عليهم في ذلك ماوافقوا أبداًولكن الناقديتغافل عن ذلك.
وأنظر إلى تفاصيل الغدر:وهو يتجلى في موقفين:الأول:ذكرابن هشام في السيرة أنه بعد غزوة بدر ذهب أبو سفيان ومعه جيش من مائتين إلى أربعمائة محارب إلى بنو النضير والتقوا بزعيمهم ( سلام بن مشكم ) فاستقبله سلام ودله على أخبار المدينة والمسلمين. فانطلق أبو سفيان بجيشه مهاجما العريض فقتل أنصاري ومساعده في الحقل وأحرقوا منزلين ثم فر هارباً.وسميت ذات السويق فهذا أول مواقف الغدر الظاهرة.
الموقف الثاني:لما أتاهم رسول الله صلى الله عليه وسلم يستعينهم في دية ذينك القتيلين قالوا :نعم يا أبا القاسم نعينك على ماأحببت،ممااستعنت بنا عليه.ثم خلا بعضهم ببعض فقالوا:إنكم لن تجدوا الرجل على مثل حاله هذه - ورسول الله صلى الله عليه وسلم إلى جنب جدار من بيوتهم قاعد - فمن رجل يعلوا على هذا البيت فيلقي عليه صخرة فيريحنا منه ؟ فانتدب لذلك عمرو بن جحاش بن كعب أحدهم فقال: أنا لذلك .فصعد ليلقي عليه صخرة كما قال .ورسول الله صلى الله عليه وسلم في نفر من أصحابه فيهم أبو بكر، وعمر وعلي ، رضوان الله عليهم . فهذان موقفان يستوجبان قتلهم ورغم ذلك أكتفى بإخراجهم.
الثاني :نقد الكاتب لأمر النبي صلى الله عليه وسلم بحرق النخيل :
وجواب ذلك :أن الثابت أن هذا الفعل اجتهادي من فعل الصحابة لا من أمر نبوي ولكن على فرض أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بذلك فليس بفساد لأن الفساد أن يفعل الأمر عبثاً لا لمصلحة راجحة رغم أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يأمر بذلك على الصحيح من القولين.وإليكم النقل في ذلك عن أحد التابعين وهو مجاهد تلميذ ابن عباس:قال الشوكاني في فتح القدير :(ما قطعتم من لينة أو تركتموها قائمة على أصولها فبإذن الله) قال مجاهد: إن بعض المهاجرين وقعوا في قطع النخل فنهاهم بعضهم، وقالوا: إنما هي مغانم للمسلمين، وقال الذين قطعوا: بل هو غيظ للعدو، فنزل القرآن بتصديق من نهى عن قطع النخل وتحليل من قطعه من الإثم .أنتهى إذن الراجح أنه لم يكن بأمر من النبي صلى الله عليه وسلم وإنما هو اجتهاد من أصحابه .والله أعلم.
الثالث: أنه أخذ الغنائم له خاصة. وهذا غير صحيح بل قسمها بين المهاجرين الأولين قال ابن إسحاق:وخلوا الأموال لرسول الله صلى الله عليه وسلم فكانت لرسول الله صلى الله عليه وسلم خاصة يضعها حيث يشاء فقسمها رسول الله صلى الله عليه وسلم على المهاجرين الأولين . فكيف تقول انه أخذه لخاصة نفسه ؟!! وأي نقد خؤون تفعله؟!


من مواضيعي
0 إنفوجرافيك حصة الصين من الاستهلاك العالمي للمواد الأساسية
0 الداروينية والتطور
0 كن نبيهاً ذكياً
0 الحق في معنى الساق
0 الارهاب صناعة لادينية وليست اسلامية بالأرقام
0 الموسوعة الثقافية
0 مقارنة بين النساء المسلمات والغربيات
0 انفوجرافيك خوشيار - معلومات قد تدهشك عن الوالدة باشا #سرايا_عابدين

التوقيع:


غفر لى ولكم وللمسلمين أحياء واموت اللهم آمين
ابو يوسف السلفى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
المصير, غزوة

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:22 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009