ضع اهداء فى ملتقى مقاومة التنصير


العودة   ملتقي مقاومي التنصير > ملتقى رد الشبهات > ملتقى رد الشبهات حول الرسول والأحاديث والسنة
التسجيل التعليمـــات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

 

تخريج حديث الديك

ملتقى رد الشبهات حول الرسول والأحاديث والسنة


تخريج حديث الديك

ملتقى رد الشبهات حول الرسول والأحاديث والسنة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-06-2017, 12:07 PM   #1
ابو يوسف السلفى
فارس
 

افتراضي تخريج حديث الديك

السلام عليكم
اهداء من الشيخ اليامي
تخريج حديث الديك :
أخرج الحاكم في المستدرك 4/297 قال :أخبرنا أبو عبد الله الصفار ثنا أحمد بن مهران ثنا عبد الله بن موسى أنبأ إسرائيل عن معاوية بن إسحاق عن سعيد بن أبي سعيد المقبري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :" إن الله أذن لي أن أحدث عن ديك رجلاه في الأرض وعنقه مثنية تحت العرش وهو يقول سبحانك ما أعظم ربنا قال فيرد عليه ما يعلم ذلك من حلف بي كاذباً " .
وأخرجه الطبراني في الأوسط حدثنا محمد بن العباس الأخرم ثنا الفضل بن سهل الأعرج ثنا إسحاق بن منصور ثنا إسرائيل عن معاوية بن إسحاق عن سعيد بن أبي سعيد عن أبي هريرة به . وقال : " لم يرو هذا الحديث عن معاوية بن إسحاق إلا إسرائيل ، تفرد به إسحاق بن منصور " .
وصححه الشيخ الألباني في السلسلة الصحيحة 150 وصحيح الترغيب وقال صحيح 1839
وأخرجه أبو يعلى في مسنده ( 11/496) قال حدثنا عمرو الناقد حدثنا إسحاق بن منصور حدثنا إسرائيل عن معاوية بن إسحاق عن سعيد المقبري عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم - :" إذن لي أن أحدث عن ملك قد مرقت رجلاه الأرض السابعة ، والعرش على منكبه ، وهو يقول سبحانك أين كنتَ ؟ وأين تكون ؟ " .
قلت : حديث " أذن لي أن أحدث عن ديك " لا يصح وذلك لما يلي :
- أولا :روى عمرو الناقد :" أذن لي أن أحدث عن ملك " وخالفه الفضل بن سهل الأعرج ، وقد تابع عمرو الناقد سهلا متابعة تامة في الإسناد وخالفه في المتن ، فرواها الفضل :" أن أحدث عن ديك " ورواية عمر الناقد " أحدث عن ملك " هي المعروفة ورواية الفضل بن سهل " أحدث عن ديك " منكرة .
- فعمرو الناقد عمرو بن محمد بن بكير الناقد : قال عنه الحافظ :" ثقة حافظ وهم في حديث "، بينما الفضل بن سهل قال عنه الحافظ " صدوق " .
- إذن فرواية الطبراني " أحدث عن ديك " منكرة ، والمعروف هو :" أحدث عن ملك " .
- ثانياً : رواية الحاكم " أحدث عن ديك " خالف فيها عبيد الله بن موسى . عمرو الناقد عند أبي يعلى فقد رواها عمرو الناقد " أحدث عن ملك " ، فعبيد الله بن موسى قال عنه الحافظ في التقريب :" ثقة كان يتشيع " ، وعمرو الناقد قال عنه الحافظ :" ثقة حافظ وهم في حديث " .
- فخالف عبيد الله بن موسى من هو أوثق منه ، فلا تقبل منه هذه الزيادة ، فالحديث شاذ وحديث الناقد هو المحفوظ .
- ثالثاً : عبيد الله بن موسى لا تقبل منه هذه البلايا كما قال الإمام أحمد :" كان عبيد الله صاحب تخليط ، حدث بأحاديث سوء ، وأخرج تلك البلايا ، وقد رأيته بمكة فما عرضت له " .
- رابعاً : من المرجحات والقرائن على ضعف الحديث الذي أخرج الحديث وهو الطبراني" أذن لي أن أحدث عن ديك " قد ضعف الحديث وقال : " لم يرو هذا الحديث عن معاوية بن إسحاق إلا إسرائيل ، تفرد به إسحاق بن منصور " . وهذا تضعيف منه لهذا الحديث .
- خامساً : لحديث عمرو الناقد شواهد صحيحه تؤكد روايته وهو حديث جابر – رضي الله عنه – عن ابن طهمان في مشيخته برقم (21) من طريق موسى بن عقبة عن محمد بن المنكدر عن جابر مرفوعاً :" أذن لي ربي أن أحدث عن ملك من الملائكة من حملة العرش ما بين شحمة أذنه إلى عاتقه مسيرة سبع مائة عام " ومن طريقه أخرجه أبو داود في السنة 4727 والخطيب في تاريخ بغداد 10/195 .
- سادساً : هذا الحديث فيه علة وهي أن راوي الحديث ( عبيد الله بن موسى ) فيه غلو بالتشيع، قال الآجري عن أبي داود :" كان محترقاً شيعيا "وقال ابن حجر في " التهذيب " : قال يعقوب بن سفيان : " شيعي وإن قال قائل رافضي لم أنكر عليه وهو منكر الحديث " .
- قلت : وقد أخرج له الرافضة في كتبهم المعتمدة وعدوه من أصحاب الصادق فله رواية في" تهذيب الأحكام " للطوسي – الجزء التاسع - باب ميراث ابن الملاعنة ح 1251 ،وفي ميراث الموالي مع ذوي الرحم الحديث 1193، وله رواية في الاستبصار ج 4 حديث 655 ، وله روايات في " تفسير القمي " وفي " كامل الزيارات " الباب 14 ، وقد أدخل هذه اللفظة لتأثره بهذا بمذهب التشيع والرفض فقد روى هذا الحديث الرافضة في كتبهم فقد رووا عن علي بن أبي طالب – رضي الله عنه – أنه قال :" إن الله تعالى خلق الملائكة على صور شتى ألا وإن لله تعالى ملكاً في صورة ديك أبح أشهب براثنه في الأرضين السفلى ، وعرفه مثنى تحت عرش الرحمن ، له جناح بالمشرق من نار ، وجناح بالمغرب من ثلج ، فإذا حضر وقت كل صلاة قام على براثنه ، ثم رفع عنقه من تحت العرش ، ثم صفق بجناحيه كما تصفق الديكة في منازلكم ، فلا الذي من نار يذيب الثلج ، ولا الذي من الثلج يطفئ النار ، ثم ينادي : " أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله سيد النبيين ، وأن وصيه خير الوصيين ، سبوح ، قدوس ، رب الملائكة والروح ". الإحتجاج للطبرسي ج1 130 بحار الأنوار ( 93/180-181) .
نتيجة البحث :
- حديث " أذن لي أن أحدث عن ديك " شاذ ضعيف لا يصح ، والصحيح هو " أذن لي أن أحدث عن ملك " هذا ولله الحمد من قبل ومن بعد وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .
- كتبه سعود الزمانان .
- الكويت في 11/7/2003


من مواضيعي
0 بولس يعترف انه إنسان تعيس ولا يسكن في جسده الصلاح !
0 أدعية قضاء الدين
0 سؤال : كيف عالج الإسلام خطيئة آدم عليه السلام ؟
0 هل العهد القديم كلام الله
0 مشكلة إلقاء شبه المسيح علي يهوذا
0 اثبات وجود الله بالحجه والمنطق للرد على الملحدين
0 الديوان فى الأدب و النقد
0 الشبهة الثالثة: (( ترك الحسبة بسبب التقصير والنقص ))

التوقيع:


غفر لى ولكم وللمسلمين أحياء واموت اللهم آمين
ابو يوسف السلفى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الديك, تخريج, حديث

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:06 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009