ضع اهداء فى ملتقى مقاومة التنصير


العودة   ملتقي مقاومي التنصير > ملتقى الاديان الوضعية والفكرية والالحاد والفرق والمذاهب > مقالات في الإلحــــــاد
التسجيل التعليمـــات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

 

حوار صريح مع لاديني عربي

مقالات في الإلحــــــاد


حوار صريح مع لاديني عربي

مقالات في الإلحــــــاد


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-11-2017, 03:20 AM   #1
سيف الدين
Administrator
 
الصورة الرمزية سيف الدين
 

افتراضي حوار صريح مع لاديني عربي

حوار صريح مع لاديني عربي

بعد محاولات عدة وجهد جهيد ، حصلنا على موافقة من احد (اللادينيين) الذين يؤمنون بوجود إله ويطلق عليهم أحياناً (اللادينيون الموحدين) لإجراء لقاء معه للإطلاع على أسس وحقائق ما يسمى (لاديني موحد) . ومن ثم طرحنا الأسئلة التالية على ضيفنا اللي رفض يصرح باسمه الحقيقي وفضل ندعوه باسم كثير بيحبه وهو (مولحد) .

صحفي : ضيفنا الكريم (مولحد) يا أهلاً وسهلاً
مولحد : أهلين ومرحبتين ، ولو لا إصراركم ما كان رضيت أجري اللقاء

صحفي : هو في الحقيقة ، من حين سمع الكثير عن (لاديني موحد) ، والكثير من الأخوة مصرين يتعرفوا عليه.
مولحد : بدك الصراحة ، بدري شوي نصرح عن كل ما يخص (لاديني موحد) . بس أنا راح أحاول أكون دقيق على قد ما بأقدر في إجاباتي .

صحفي : طيب بس قبل ما نبدأ ، ياريت تعطيني فكرة عن نفسك شوي ، إذا ما عندك مانع .
مولحد : أنا مولود في مكان ما من العالم العربي عام ...19 ، أعمل في مصلحة ما في مكان ما من الوطن العربي .

صحفي : طيب ياريت تعطي القارئين فكرة عن ثقافتك .
مولحد : أنا صاحبي سعد معه دكتوراه في التاريخ ، وابن خالتي موفق معاه ماجستير في الفيزياء وجاري أبو راغب . . .

صحفي : لحظة يا معلم ، ما دخل هؤلاء في ثقافتك وتحصيلك ؟
مولحد : ما هو المثل بيقول : قل لي من تصاحب أقل لك من أنت . .

صحفي : مفهوم . . خلينا نبدأ أسألتنا عن تعريف لهذه الفكرة (اللادينية الموحدة) وإذا ما عندك مانع أن أطلق عليها مسمى (دين) ، ما هو اسمها المعتمد ؟
مولحد : ما في مشكلة تسميه (دين) أو (فكرة) أو (طريقة) . أما عن الاسم فأنا ما بقدر أحط لك اسم واحد . لأنه أتباعه كل واحد حاطط له اسم وما بعد اتفقنا على اسم محدد . يعني واحد بيقول عن نفسه (موحد ملحد) ، وواحد ثاني بيقول (لاديني موحد) ، وأنا جاي لعندك اتصل معي واحد من أصدقائي وقال أنه عايز يكون (لاديني مؤمن) ، وممكن بكرة يقول لي واحد انه (لاديني مسيحي) . . . الخ . المهم أخي مش التسمية المهم المضمون اللي ماشيين عليه .

صحفي : طيب . . ما هو المضمون اللي ماشيين عليه ؟
مولحد : الأساس الوحيد الثابت عند الجميع أن العقل المقدس هو المرجع الوحيد لكافة اختياراتنا ، والحرية الكاملة في أن تثبت أو تنفي ما تريده أو تفعل ما تريده حسب مفهومك ومنطقك وقناعة عقلك المقدس .

صحفي : بس حضرتك ما ذكرت (الإله) في المضامين ، أكيد نسيت ؟
مولحد : لأ ما نسيت . بس الحقيقة فيه اختلاف بين المتبعين حول مبدأ (الإله) . البعض مقتنعين أنه يوجد إله ومؤمنين فيه ، والبعض مقتنعين بوجود إله بس مش مؤمنين فيه ، والبعض يقول فيه إله بس مافي الله ، والبعض . . .

صحفي : لحظة ..لحظة خلينا نفهم شوي . إذا فيه متبعين عندهم شك أن الله موجود فكيف راح نسميه (موحد) ؟
مولحد : أخي . . كل واحد حر يعتقد في اللي عايزه ، علشان هيك أن تؤمن (بوجود إله) أو (تؤمن بإله) حاجة ثانوية عندنا . يعني فيه فعلاً واحد من الأتباع أحياناً بيؤمن بوجود الله وأحياناً ما بيؤمن . . . فين راح نحطه !!!!!

صحفي : هل أفهم من كلامك أن (الإله) الذي يمكن أن يقتنع بوجوده (اللاديني الموحد) مختلف عن إله المسلمين أو المسيحيين أو اليهود مثلاً ؟
مولحد : تماماً ، ممكن يكون لكل واحد تصور خاص بالإله تبعه ، لأن كل واحد عنده عقله المقدس الخاص فيه . الفرق بيننا وبين اللادينية والإلحاد أننا وسط بينهم . الملحد ما بيؤمن بوجود إله ، واللاديني ممكن يؤمن أو لايؤمن بوجود إله . أما عندنا في (لاديني موحد)، فانت لك حرية تتصور الإله تبعك زي ما بدك ، وفق عقلك المقدس .

صحفي : شيئ عظيم ، إله حسب الطلب !!!
مولحد : طبعاً ، وهذه سمة مميزة لديننا كونه حر 100% . أي شيئ انت بتقتنع فيه بعقلك ممكن تؤمن فيه . وهذا مش موجود بأي فكرة أو دين في العالم العربي .

صحفي : لماذا قلت العالم العربي ؟
مولحد : لأن (لاديني موحد) مصمم خصيصاً للعالم العربي . أنت بتعرف أن نسبة الملحدين في العالم العربي كثير منخفضة ولا تكاد تذكر مقارنة مع العالم ، والسبب يعود بشكل رئيسي لرفض الناس مبدأ (إنكار الإله) . وبالتالي إذا كان فيه إلحاد يعترف بالإله لكن ما بيطلب من اتباعه أي التزامات ثانية فبأتصور أنه راح يحقق نجاح .

صحفي : مش عارف بس أنا بأشعر من كلامك أن (اللادينية الموحدة) هو الإلحاد ولكن (بطبعة عربية) !! ممكن تأكد أو تنفي كلامي ؟
مولحد : أنت حر في فهمك ، وإن كان تصورك له محل في الإعراب .

صحفي : بس من خلال بحثي وفي أحد الإحصائيات فقط 37% من اللادينيين يؤمن بإله . أي أن نسبتكم ضعيفة مقارنة بالملحدين ؟
مولحد : صحيح . . وأحد الصعوبات اللي بتواجهنا أن اللادينيين زي ما أنت عارف شكاكين . يعني الواحد منهم بيظن أن رأيه هو الصح وفي نفس الوقت يظن بأن رأيه خطأ. يعني علشان يقتنع بوجود إله ممكن المسألة تأخذ معه العمر كله ويموت وما حصل نتيجة . بعكس غير أديان ممكن في ساعة واحدة يقتنع بوجود إله وتبقى قناعته معه لحد ما يموت !!!

صحفي : طيب أنت ذكرت لي أن (العقل المقدس) هو المرجع الرئيسي لكم . ممكن تعطيني وصف له؟
مولحد : العقل المقدس ، ما هو كتاب أو أوراق مثل بقية الأديان . لأ . . . العقل المقدس قناعات في الرأس .

صحفي : أي رأس ؟ رأسك أنت!!
مولحد : لأ . . رأس أي واحد من الأتباع . كل واحد عنده (العقل المقدس) تبعه . إحنا عندنا قاعدة ذهبية بتقول (العلم في الراس مش في الكراس)

صحفي : يعني حسب ما فهمت : كل واحد منكم عنده عقله المقدس ، وقناعاته ، وكل واحد عنده تصور خاص بإلهه . . ما بتشعروا أن هذه فوضى ؟ يعني مش شايف أي شيئ مشترك بينكم ؟
مولحد : مش بأقول لك ، احنا ثورة في عالم الأديان ، بيجمعنا فقط قدسية العقل والحرية .

صحفي : الآن فهمت ، لماذا وجدت خلال بحثي أن هناك (لادينيين موحدين) بيؤمنوا بأن الله راح يحاسب الناس ، وآخرين ما بيؤمنوا ؟ كما وجدت ناس بتؤمن بالرسل وناس ما بتؤمن . وناس بتؤمن بالجن وناس ما بتؤمن !!
مولحد : مش قلت لك : لكل عقله المقدس ، وأمور مثل : رسل وكتب وملائكة وجنة ونار مش مهمة.

صحفي : بس لازم يكون فيه سبب من أن يؤمن أو يصدق بعض أتباعكم بوجود إله ؟
مولحد : طبعاً . . . إذا طلع أنه فيه إله وجنة ونار هياه كسب ، وإذا ما فيه فما خسر . نحن ماسكين العصاي من الوسط لأننا (عقلانيين) .

صحفي : طيب خليني أنتقل معك للجهود الإعلامية . هل قمتم بأي شيئ بهذا المجال ؟
مولحد : الحقيقة قدمنا طلب للانضمام لمؤتمر الإلحاد العالمي في فيجاياوادا بالهند في أوائل يناير2005 ، بس رفضوا طلبنا .

صحفي : لماذا رفضوا طلبكم ؟
مولحد : قال إيش. . مش ناقصين شكك ومشاكل . . عنا اللي بيكفينا .

صحفي : طيب يا معلم ، انتم بتعرفوا أن (اللادينيين العرب) مازالوا في أول خطوة لهم وفي مرحلة المخاض . فلماذا استعجلتم بإظهار (لاديني موحد) بالسرعة دي . كان ممكن تستنوا كم سنة ، وبعدين تعلنوا حالكم . مش العقل بيقول كدة برضة ؟
مولحد : كلامك صحيح . . بس إحنا خايفين أن (اللادينية) في العالم العربي تنجهض ، ومش راح نستفيد . بهذه الطريقة اللي عملناها : ياصابت يا تنين عور . . .

صحفي : طيب خليني انتقل معك لموضوع جديد : أهداف (اللادينية الموحدة) . ما هي أهدافكم الاجتماعية ؟
مولحد : مثل أهداف اللادينية ، نشر مبدأ العقلنة والتحرير في المجتمع العربي .

صحفي : ممكن توضح اكثر ؟
مولحد : بصراحة في المجتمع العربي قيود كثيرة على تصرفات الفرد .. ممنوع وحرام وعيب وما بيصير وما بتستحي . . . إلى آخره . فبنشر مبدأ الحرية والعقلانية راح يصير كل واحد حر في اللي عايز يعمله ما دام عقله المقدس مقتنع فيه .

صحفي : وماذا عن القيود الاجتماعية عدا عن القيود القانونية ؟
مولحد : أنت ما فهمتني . . . اللي بأقصده صراحة ، أنه أي واحد عايز يعمل عملة سودة وعقله المقدس مقتنع فيها فراح يعملها بضمير مرتاح إذا كان بيتبع اللادينية . أما قيود اجتماعية وخرابيط قانونية ما بيقتنع فيها العقل المقدس فما بتهمنا ، لأنها ممكن تكون قيود مفروضة بدون أي قناعة .

صحفي : طيب . . ما هي أهدافكم في المجال الفكري والعلمي ؟
مولحد : انت بتعرف أننا ناس (عقلانيين) والعقل عنا مقدس ، ومن ثم أحد أبرز أهدافنا هو انضمام العلماء والمكتشفين العرب إلينا .

صحفي : وهل لاقيتم أي نجاح ؟
مولحد : بنسبة 0 %

صحفي : وما السبب ؟
مولحد : ما حد منهم (اقتنع بعقله) أنه ممكن يكون ملحد وموحد، أو لاديني وموحد في نفس الوقت .

صحفي : بصراحة ماذا كان ردهم بالتحديد ؟
مولحد : واحد منهم قال : جاي تبيع المي في حارة السقايين !!!!! مش فاهم شو كان بيقصد .

صحفي : يمكن قصده : جاي تسوق العقل عليهم ، وهم أعقل منك .
مولحد : ...........................

صحفي : طيب ما في أي كتاب راح تقوموا بإصداره على الأقل يشرح مبادئكم وأهدافكم ؟
مولحد : زي ما ذكرت لك خلال الحوار ، ما فيه أي شيئ ممكن نتفق عليه ابتداءً من الاسم والإله وحتى الكون ومخرجات العقل المقدس . يعني عن ماذا راح نكتب ؟

صحفي : طيب لو حبيت تدعي واحد مسلم للادينية أو (اللادينية الموحدة) ، شو بتقول له ؟ كيف بتحاوره ؟
مولحد : بأبدأ معاه أطلب منه يفسر لي عقلياً كل شيئ بيؤمن فيه . وطبعاً ما راح يقدر (يعقلن) كل معتقده والأحداث التاريخية . فنقول له : إذا كان العقل ما قدر يفسرها فكيف بتؤمن بها ؟

صحفي : يعني أنتم بتدعوا لفكركم ابتداءً من مهاجمة الأديان الأخرى ، مش بطرح مبادئكم مباشرة مثل ما بتعمل الأديان الثانية ؟
مولحد : عملناها وما نجحت . .

صحفي : لماذا ؟
مولحد : لأنه عقلهم مرتبط بالإيمان ، ونحن عقلنا غير مرتبط بالإيمان . الله بالنسبة لهم هو كل شيئ ، بينما لدينا له حيز بسيط في منظومة الفكر .

صحفي : يعني أنتم أول ما بتعملوه هو زلزلة إيمان متبعي الأديان الأخرى بدينهم ؟
مولحد : تمام ، هذا وجدناه أحس شيئ ، أن نوجه الأسئلة لهم بدل ما يوجهوا الأسئلة لنا .

صحفي : ولكن كيف لو أحد وجه لكم أسئلة محرجة ، وما قدر (عقلكم المقدس) يجاوب عليها . كيف بتتصرفوا ؟
مولحد : هو في الحقيقة واجهتنا أسئلة كثيرة ، وما زالت عاملة لنا مشاكل لدرجة أن بعض أتباعنا كفر باللادينية كلها ، ورجع تاني لدينه .

صحفي : أسئلة مثل إيه ؟
مولحد : يعني مثلاً .. بيقولوا لنا : مادام بالعقل بدكم تثبتوا أن الأحداث التاريخية ما حصلت ، فأثبتوا لنا بالعقل والدليل المادي أنكم بتشوفوا أحلام ومنامات ، وما راح نصدق إلا لما نشوف بعينينا .

صحفي : وكيف بتتصرفوا في مثل هالحالة ؟
مولحد : بنعمل هجوم مضاد وبنغير الموضوع .

صحفي : طيب ما قمتم بأي طرق ثانية في تأصيل (لاديني موحد) أو اللادينية مثلاً تقـ . . . .
مولحد : أنا مقتنع انه ما في طريقة ثانية ، بس من ناحية حاولنا بطرق ثانية . . فحاولنا وفشلنا .

صحفي : ممكن نعرف أكثر ؟ ما الشيئ الذي فشلتم فيه ؟
مولحد : بعض الأتباع قالوا أحسن شيئ لدعوة المسلمين أن نقنعهم أن (لاديني موحد) له (أصل تاريخي) حيث أن العرب أمة تاريخ . فقاموا احتجوا بـزيد بن عمرو بن نفيل أنه كان لاديني موحد ومن اهل الجنة .. .

صحفي : طيب . . وشو صار بعدين ؟
مولحد : اكلنا هوا . . . طلع زيد بن عمرو بن نفيل (له دين) وعلى ملة إبراهيم .

صحفي : لحظة يامعلم (مولحد) . . عايز تقول لي أنه أنتم الذين لا تؤمنوا بالإسلام أو تاريخ إسلامي ولا بحديث ولا بقرآن ، بتستخدموا ما لا تؤمنوا فيه أو بوجوده علشان تؤكدوا وجود دينكم ؟ مش شايف أنه هالطريقة (غير عقلانية) . يعني أنتم زي المسلم اللي بيروح عند ماركس علشان يثبت له ماركس أن الإسلام صحيح .
مولحد : مش بأقول لك (فكرنا) ماحصلش ، يجمع كل المتناقضات في عقل واحد . هو من قليل اللاديني بينتحر ..

صحفي : على العموم ، خلينا ننتقل للحياة الاجتماعية لأتباع (لاديني موحد) ، كيف بتتعاملوا مع المتدينين ؟
مولحد: عادي ، بس بتقابلنا صعوبات في التواصل الاجتماعي معهم .

صحفي : زي إيه مثلاً ؟
مولحد : يعني لو واحد قال لي : السلام عليكم ورحمة الله ، فأنا ما بأقدر أرد عليه إلا بـ : وعليكم السلام ورحمة الله .

صحفي : طيب فين المشكلة ؟
مولحد : هذا سلام أصله ديني ، ونحن لادينيين . فبالتالي بنشعر أنه عم نتخلى عن لادينيتنا . وإذا استمر الوضع ، بنخاف نتحول دينيين . مثال ثاني : لما واحد يعطس : لازم تقول له : يرحمكم الله . وتصور لو ما قلتها ، بيطلعوا فيك كأنك عامل عملة .

صحفي : طيب لماذا لا تكونوا واضحين مع المجتمع اللي بتعيشوا فيه . أعلنوا أنكم لادينيون أو (لادينيون موحدون) ، وهكذا ما احد راح يزعل منك إذا ما رديت عليه السلام .
مولحد : حبيب قلبي . . أنا ممكن أقول اني مسيحي . . مسلم . . هندوسي . . بوذي . لكن أقول أني لاديني يؤمن بإله أو (لاديني موحد) ، راح الناس كلها تضحك علينا .

صحفي : لماذا ؟
مولحد : ما بتركب مع بعض : (لاديني + مؤمن بإله) أو (لاديني + موحد) . ما أحد بيقدر يفهمها . لو جبت كمبيوتر (ناسا) علشان يجمعهم على بعض ما بيقدر .

صحفي : ما هي أكثر الصعوبات اللي بتواجهوها ؟
مولحد : المسلمون بدرجة أولى . لأن اعتقادهم مش بس روحي ، ولكنه مرتبط بشدة بعقلهم . يعني أنا ممكن أوجه سؤال لمسلم وما يعرف يجاوب عليه ، ومع ذلك فعدم قدرته على الإجابة ما بتخليه يشكك في معتقده أبداً .

صحفي : أنا فعلاً من خلال بحثي لاحظت أن المسلمين هم أكثر ناس بيناقشوا ويحاوروا ، بس كمان لاحظت أن هجومكم مكثف على معتقدات المسلمين أكثر من غيرهم ؟ فيه سبب محدد .
مولحد : طبعاً زي ما قلت لك إحنا تخصصنا العالم العربي ، وأنت بتعرف أن الأغلبية هي مسلمين فاستمالة المسلمين لنا تمثل تحدي وجودي .

صحفي : ما فهمت ؟ شو قصدك تحدي وجودي ؟
مولحد : موقفنا في العالم العربي إلى الآن ضعيف جداً وما بيتجاوز يكون كلام على الانترنت وكم واحد هنا وهناك . ممكن التهور والتسرع في الانتشار يجيب علينا كارثة تمحي كل شيئ . المسلمين بالذات ما بيتهاونوا في معتقدهم ، وممكن بقرارات دستورية أو برلمانية ما عاد تقدر تشوفنا على الانترنت . وأنت شايف بعينك ما حصل في مصر الكام سنة الماضية .

صحفي : لكن أنا كمان لاحظت شغلة ثانية وخايف تزعل من أن أسألك عنها ؟
مولحد : خذ راحتك

صحفي : الحقيقة أنا وجدت ان أكثر الكلام الذي تهاجموا فيه الإسلام مصدره مواقع أو كتب مسيحية ، وأحياناً كثيرة بيكون صورة طبق الأصل لكلام هذه المواقع المسيحية . تقدر تعطيني تعليل ؟
مولحد : أنا أرفض الإجابة على هذا السؤال .

صحفي : انا أعتذر إن كان أزعجك . لكن ما أردت أن أقوله هو انه : كيف لاديني بيعتمد على ديني في الهجوم على ديني آخر !!! هل انتم والمنصرين المسيحيين في خندق واحد ضد الإسلام ؟
مولحد : خليني أكون صريح معك . كون الذي يهاجم الإسلام كان ديني (مسيحي) أو لاديني مش مهم . المهم نقد الإسلام وإظهار انه دين من صناعة بشرية وانه لا يوجد إله . إذا كان المنصرين المسيحيون يشاركونا في نفس الفكرة ، فيمكنك اعتبارنا نحن وهم في خندق واحد لأن المصلحة مشتركة .

صحفي : عايز منك تكون صريح ، وتقول لي : ما أكثر شيئ من داخل (فكرة اللادينية) ككل يمثل خطراً عليكم ؟
مولحد : العقل المقدس نفسه

صحفي : شو !!!!!!!! مصدركم الأساسي والعمود الفقري لكم هو مصدر الخطر الأكبر عليكم !!!! مش فاهم ؟
مولحد : إثبات أن العقل المقدس عاجز عن التفسير أو تقديم حلول راح يخلينا في موقف لا نحسد عليه ، وهناك دلائل عديدة بتظهر كل يوم بتاكد لنا هذه الحقيقة .

صحفي : سؤال أخير ، حضرة المعلم مولحد . هل أنت تشعر بتفاؤل بانتشار اللادينية أو (لاديني موحد) في العالم العربي بالذات ؟
مولحد : بدك الصراحة ؟

صحفي : أكيد . .
مولحد : لأ . . ما عندي أي تفاؤل .

صحفي : ليش ؟
مولحد : العالم العربي مش ناقصه شكاكين . كفاية اللي فيه ....

صحفي : ما بين التناقض والوضوح . . وما بين الإثبات والشك . . وما بين الاضطراب والثبات . . . يبحر (مولحد) وغيره من اتباع (لاديني موحد) واللادينية في هذه الحياة ، متحاورين بين الظن واليقين لا يثبتون ولا ينفون ، متسلحين بالإيمان واللاإيمان . . . معلم مولحد شكراً لك على هذه المقابلة الجريئة معك ، وإلى لقاء قريب .
مولحد : شكراً ، مع ألف سلامة .


من مواضيعي
0 الأدب مع أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها
0 سلسلة بطاقات تصدق
0 انطوان الاشقر.. من مسيحي ماركسي إلى داعية إسلامي بالبرازيل
0 تجميع كل الفيديو الخاص باحداث العمرانية
0 موقف المسيحية من مشايخ ودعاة الإسلام
0 هل أعطي يوسف شطر الحُسن ؟!
0 سلسلة سيكولوجيا الإنحراف - د.اياد قنيبي
0 التوحيد في المسيحية الأستاذ معاذ عليان مع الشيخ رضا

التوقيع:


سيف الدين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لاديني, حوار, ضريح, عربي

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:07 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009